جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 06:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”قمة افتراضية استثنائية لمجموعة بريكس لبحث دفعات الحرب في غزة وأوضاع الشرق الأوسط”

في خضم التصاعد الخطير للأوضاع في قطاع غزة، قاد رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" - التي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين - إلى عقد قمة افتراضية استثنائية يوم الثلاثاء، وقد جاءت هذه الخطوة استجابةً للتطورات الخطيرة في المنطقة، خاصة بعد التصاعد الحاد للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي الذي تسبب في مأساة إنسانية وتدمير غزة.

رئيس جنوب أفريقيا دعا إلى عقد هذا الاجتماع الاستثنائي في بيان أصدره في بريتوريا، حيث أكد على أهمية التصدي للتحديات الراهنة وبحث وسائل تحقيق الاستقرار في المنطقة، تأتي هذه الدعوة في سياق يشهد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط ، وسط دعوات دولية لوقف العنف واستئناف الحوار للعمل على تحقيق السلام.

من جهة أخرى، أكد الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيشارك في هذه القمة الاستثنائية عبر تقنية الفيديو، في بيان للكرملين، أعرب بوتين عن قلقه إزاء التصاعد الحالي للنزاع، محمّلاً الولايات المتحدة مسؤولية الأوضاع الراهنة. اتهم بوتين واشنطن بـ"احتكار عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية لسنوات دون أن تنجح في إيجاد حلول"، مما يبرز تصاعد التوترات الدولية وتقسيم الآراء حول الأزمة الراهنة.

تتسم هذه القمة بالأهمية الكبيرة، حيث يجتمع زعماء دول بريكس للبحث في سبل التصدي للتحديات الراهنة ودعم جهود التسوية والسلام في الشرق الأوسط. ستكون النتائج المترتبة عن هذا الاجتماع حاسمة لتحديد مسار المنطقة ومساهمة المجموعة الدولية في تحقيق الاستقرار والسلام في هذا الجزء الهام من العالم.

موضوعات متعلقة