جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:33 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في اليوم 46 للحرب.. توقعات باتفاق قريب بين الاحتلال وحماس

تعيش غزة اليوم الـ46 من الحرب، وسط تكثف سحب الهدنة فوق سماءها، وسط تأكيدات متزايدة من أطراف مختلفة بأن هناك "أملًا" يتسلل برقته إلى حياة المدنيين في هذا القطاع المحاصر، على الرغم من استمرار القتال، إلا أن هناك إشارات واضحة تشير إلى اقتراب اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس.

في تصريحات أمس، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ثقته في اقتراب الاتفاق، مشيرًا إلى أن هناك تقدمًا واضحًا، وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، أنهم يعملون بجدية على تحقيق إطلاق سراح المختطفين، مشيرًا إلى أنهم "أقرب الآن مما كانوا عليه من قبل".

على الجانب الآخر، أشار القيادي في حركة "حماس"، عزت الرشق، إلى اقتراب "بشكل أكبر" من الإعلان عن اتفاق هدنة خلال الساعات القادمة، معتبرًا أن الاتفاق سيكون مقبولًا للحركة. وجاءت تلك التصريحات بعد إعلان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عن اقتراب الحركة من التوصل إلى اتفاق هدنة.

مع استمرار تلك التطورات، يترقب العالم بفارغ الصبر نهاية الصراع الذي دار بين الطرفين لمدة شهر ونصف الشهر، وفي ظل الأمل المتسارع، يتساءل الجميع: هل ستشهد غزة قريبًا فجر الهدنة الذي يختم الصراع الدائر؟ وهل يمكن أن يكون هذا الاتفاق بداية لمرحلة جديدة من التعايش والسلام في المنطقة؟

موضوعات متعلقة