جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصحةتحذر من خطورة داء السعار

تحاول وزارة الصحة رفع الوعي حول خطورة داء السعار، والآثار المدمرة التي يمكن أن يتركها على الإنسان. من خلال تدوينة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "X" (تويتر سابقًا).

وحذرت الوزارة من هذا الداء الفيروسي الحيواني الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب حاد في الجهاز العصبي، وفي النهاية يصل إلى مرحلة الغيبوبة والوفاة.

وفي محاولة لتوضيح خطورة الإصابة بداء السعار، أشارت الوزارة إلى طرق انتقال العدوى، حيث ينتقل الفيروس من الحيوانات المصابة إلى الإنسان عبر اللعاب، والخدوش، والعض، والأغشية المخاطية، ولعق جلد المصاب وبينت الوزارة أن الثدييات البرية والأليفة، خاصة الكلاب، تحمل هذا الفيروس الخطير.

وفي إطار جهود الوزارة للحد من انتشار السعار، أكدت على أهمية تطعيم الحيوانات الأليفة، باعتباره وسيلة فعالة للوقاية من هذا الداء المميت ورغم وجود لقاحات للسعار، فإن الوزارة أكدت أن التطعيم يظل الوسيلة الأكثر فاعلية لحماية الحيوانات وبالتالي البشر.

تحدد الوزارة ستة أعراض دالة على الإصابة بداء السعار، وتشدد على أهمية الكشف المبكر والتدخل الطبي الفوري في حالة ظهور أي من هذه الأعراض. الأعراض تتضمن الضعف العام، وخوفاً من الماء والهواء، وصعوبة في البلع ، وارتفاعًا في درجة الحرارة ، وحالة من الهياج والسلوك الانفعالي ، وفقدان الشهية.

تختم الوزارة تحذيرها بضرورة التوعية والتحذير من هذا الداء القاتل، داعية المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات الضرورية لحماية أنفسهم وحيواناتهم الأليفة تعتبر هذه الجهود الرامية إلى الحد من انتشار داء السعار جزءًا من التزام الوزارة بتحسين صحة وسلامة المجتمع المصري.