جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:03 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”تفعيل صندوق الخسائر والأضرار خلال COP28: خطوة نحو مستقبل مستدام”

في خطوة تعتبر حاسمة نحو مواجهة التحديات الملحة التي تفرضها التغيرات المناخية، أكد الدكتور محمود محي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية، أن قرار تفعيل صندوق الخسائر والأضرار خلال المؤتمر الدولي COP28 يعد نقلة نوعية تمثل تحولًا إيجابيًا نحو مستقبل أكثر استدامة.

تحدث الدكتور محي الدين في مقابلة مع "العين الإخبارية"، حيث أكد أن هذا القرار يرفع سقف التوقعات لنتائج المؤتمر، مشيرًا إلى أهمية إعلان الشيخ محمد بن زايد عن تأسيس صندوق للاستثمار في العمل المناخي، مما يعزز التحفيز العالمي للتحرك الفعّال في هذا الاتجاه.

وفي تقييمه لجهود المؤتمر السابق COP27، أشاد الدكتور محي الدين بإعلان بعض الدول الرائدة مثل الإمارات العربية المتحدة، اليابان، المملكة المتحدة، وألمانيا، عن تقديم مساهمات في رأسمال صندوق الخسائر والأضرار. وقد جرى تدشين هذا الصندوق خلال المؤتمر السابق بشرم الشيخ.

وفي تصريحاته، أكد محي الدين أن تفعيل صندوق الخسائر والأضرار، وزيادة رأس المال المخصص له، يلبي تطلعات الدول النامية والاقتصادات الناشئة، فضلاً عن الجزر الصغيرة التي عانت لفترة طويلة من آثار التغير المناخي.

وفي إشادته بجهود اللجنة الانتقالية التي تأسست كجزء من مؤتمر شرم الشيخ، أشار إلى الدور البنّاء والهام الذي قامت به اللجنة في تحديد التوصيات المتعلقة بتفعيل الصندوق. وأثنى على الاجتماعات الخمس التي عقدتها اللجنة خلال عام ٢٠٢٣، بما في ذلك اجتماعين في جمهورية مصر العربية.

بهذه الخطوات الإيجابية، يتجه العالم نحو تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل أكبر. إن تحفيز الدول المتقدمة على دعم الدول النامية يمثل خطوة رئيسية نحو بناء مستقبل مستدام وموازن.