الثلاثاء 5 مارس 2024 03:45 مـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
بالاشتراك مع مصر.. الأردن ينفذ أكبر عملية إنزالات جوية لمساعدات غزة الإسكان تطرح شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة بعد فشل المحادثات، قيادي بـ حماس: وفد الحركة سيبقى في القاهرة للتفاوض أبوعبيدة يوجه نداءا عاجلا لأبناء الأمتين الإسلامية والعربية.. ما هو؟ الفريق ”أسامة عسكر” يتفقد منظومة التدريب القتالى داخل أحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى انعقاد أعمال المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية .. برئاسة مصرية واستضافة سعودية إزالة 25 حالة تعدي بمساحة 2205 متر مباني و8 حالات تعدي بمساحة 4 فدان و21 قيراط على الأراضي الزراعية بالشرقية وكيل وزارة تعليم الغربية يتابع سير العملية التعليمية بإدارة شرق طنطا مشاركة محافظة كفر الشيخ فى معرض ”أيادى مصر” للحرف اليدوية والتراثية فى قلعة قايتباى رفع 613 حالة إشغال طريق مخالف بنطاق 3 مراكز بالمحافظة برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون

بلينكن تعليقا على استخدام الفيتو ضد وقف إطلاق النار في غزة: نريد التأكد من مواصلة إسرائيل حملتها

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة تريد التأكد من استمرار إسرائيل في حملتها في قطاع غزة، وذلك في تعليق منه بشأن استخدام واشنطن حق النقض الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة.

وأورد الموقع الإلكتروني الرسمي للخارجية الأمريكية اليوم الأحد، أن بلينكن أجرى حوارا مع شبكة (سي إن إن) الأمريكية، وقال له المحاور جيك تابر، إن الولايات المتحدة وقفت بمفردها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الأول الجمعة لعرقلة وقف إطلاق النار، كما تجاوزت الادارة الأمريكية الكونجرس لإرسال المزيد من الأسلحة إلى إسرائيل، واقتبس تابر مقولة بلينكن "لقد قلت هذا الأسبوع أن هناك "فجوة بين...نية حماية المدنيين، والنتائج الفعلية التي نراها على الأرض" في غزة. هل يمكنك وصف تلك الفجوة؟ ما الذي تفعله إسرائيل الآن والذي تعتقد أنه لا يظهر ما يكفي من الرعاية أو الحماية للمدنيين الفلسطينيين؟.

وأجاب بلينكن: " نعتقد أنه يجب إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والتأكد من وصول المساعدة الإنسانية إلى كل من يحتاج إليها. وأعتقد أن النية موجودة، لكن النتائج لا تظهر نفسها دائما"، وتابع "نريد أن نتأكد من استمرار إسرائيل في هذه الحملة - لأنهم، تذكروا، يتعاملون مع منظمة قامت في 7 أكتوبر بأعمال وحشية، وأوضحت أنها ستفعل ذلك مرارا وتكرارا إذا سنحت لها الفرصة لذلك. لذا، يجب على إسرائيل أن تكون قادرة على التعامل مع هذا الأمر، وأن تحمي نفسها، وتمنع تكرار 7 أكتوبر مرة أخرى. ولكن بينما تفعل ذلك، فمن الضروري حماية المدنيين".

وحول ما إذا كانت أمريكا ستواصل دعم إسرائيل بنفس الوتيرة الحالية إذا استمر هذا لأشهر وأشهر، رد بلينكن بأنه "مرة أخرى، يتعين على إسرائيل أن تتخذ هذه القرارات. وبطبيعة الحال، الجميع يريد أن يرى نهاية هذه الحملة في أسرع وقت ممكن. لكن أي دولة تواجه ما تواجهه إسرائيل فإنها ستفعل ذلك مرارا وتكرارا - يجب عليها أن تصل إلى النقطة التي تكون فيها واثقة من أن ذلك لا يمكن تكراره" .

وأشار إلى أنه عندما تنتهي العملية العسكرية فإن الأمر لم ينته بعد، لأنه يتعين علينا أن نحقق سلاما دائما ومستداما، وعلينا أن نتأكد من أننا نسير على الطريق المؤدي إلى سلام دائم ومستدام. من وجهة نظرنا، أعتقد من وجهة نظر الكثيرين حول العالم، أن ذلك يجب أن يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية. وأضاف لن يكون هناك أمن دائم لإسرائيل ما لم يتم تلبية التطلعات السياسية الفلسطينية.