الثلاثاء 5 مارس 2024 03:37 صـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اجتماع المجلس الاستشاري الصناعي بجامعة سمنود التكنولوجية لتطوير مقررات المناهج

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد اليوم الاثنين اجتماع المجلس الاستشارى الصناعى الأول بجامعة سمنود التكنولوجية برئاسة الاستاذ الدكتور منتصر دويدار رئيس الجامعة، بحضور قيادات الجامعة ورؤساء مجالس إدارات ومديرى المصانع والشركات بالقطاع العام والخاص بمحافظة الغربية والدقهلية فى مجالات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والتصنيع الغذائى .

ويأتى هذا الاجتماع لمناقشة آلية تطوير مقررات ومناهج البرامج بالجامعة وفقاً لمتطلبات سوق العمل ووضع خطط التدريس الميدانى والصيفى لطلاب الجامعة ووضع خطط للدورات وورش العمل والندوات لتوعية الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل ومناقشة مواصفات الخريج بالبرامج المختلفة والإعداد لمؤتمر جامعة سمنود الأول تحت عنوان " الجامعات التكنولوجية واحتياجات سوق العمل ".

وفي البداية رحب الدكتور منتصر دويدار رئيس الجامعة بالسادة الحضور، مصرحا بأن المجلس الاستشاري الصناعي يعد أحد أهم المجالس بالجامعة ، لأنه مجلس يهتم برصد احتياجات سوق العمل الفعلية من أرباب الصناعات والوقوف على أحدث الأجهزة والمعدات والألات المستخدمة في الصناعة ، والعمل على ربط المناهج والمقررات والبرامج الدراسية بأحدث ما يوجد فى المصانع والشركات.

كما يهدف الاجتماع إلى خلق تعاون مشترك بين الجامعة وأصحاب المصانع والشركات بهدف توفير تدريب جيد للطلاب أثناء فترة الدراسة وخلال الأجازة الصيفية كى يصبح الخريج مؤهل للعمل بعد التخرج مباشرة دون الحصول على فترات تأهيلية أخرى .

وأكد الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة بأن الغرض من اجتماع المجلس الاستشاري الصناعي الذي يعقد مرتين في العام، هو الاهتمام بطلاب الجامعة وكذلك مساعدة أصحاب المصانع والشركات من خلال تدريب العاملين بها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وصرح الدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بأن إجتماع المجلس الاستشاري الصناعي يأتي من قناعة جامعة سمنود بأن الاتصال المباشر بين الجامعة والمصانع والشركات يعتبر أقصر الطرق لتحقيق رؤية الجامعات التكنولوجية من خلال معرفة مواصفات الخريج المطلوبة والعمل على تحقيقها.

كما أكد المهندس وليد عاشور مدير وسط الدلتا لمركز تحديث الصناعة على أهمية ربط الاكاديميا بالصناعة لإعداد طالب مؤهل لسوق العمل والاستفادة من كوادر الجامعة البشرية لخدمة المجتمع الصناعى وحل مشاكله بأساليب علمية متطورة .

وصرح المهندس خالد راضى مدير الشركة العالمية للملابس الجاهزة بأن هذا المجلس خطوة هامة على الطريق الصحيح لربط سوق العمل بالجامعة على أسس علمية وعملية صحيحة بالتنسيق مابين الجامعة والمصانع وتوحيد الهدف لتخريج خريج ذو جودة عالية منافس فى سوق العمل الإقليمى والدوليه.

وصرح المهندس أيمن أحمد ابو الفتوح بشركة مضارب الغربية بالمحلة شرفت اليوم بحضور المجلس الاستشارى الصناعى لجامعه سمنود التكنولوجيه مع كوكبه من رواد الصناعه فى مصر.وبرعاية كريمة من اداره الجامعه، وقد كان لقاء مثمر جدا وبناء واضاف الينا كثير من النقاط المشتركه والتى تم الاتفاق عليها فيما هو مطلوب من خريجى الجامعات التكنولوجيه وربط ذلك بسوق العمل.

وأكد الدكتور وائل سعيد على ضرورة الاهتمام بالمقررات الدراسية وتطويرها بما يواكب سوق العمل وإحتياجات السوق المحلى على وجه الخصوص، بما يؤثر بشكل إيجابى على إنعاش الاقتصاد المصرى، بالاضافة الى زيادة فرص العمل للخريجين.