جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

برلماني سويسري يطالب بمحاسبة الرئيس الإسرائيلي على جرائم الحرب في غزة

جرائم الحرب في غزة
جرائم الحرب في غزة

طالب عضو البرلمان السويسري كارلو سوماروغا، اليوم الأحد، بمحاسبة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.

وقال سوماروغا، في مداخلة لقناة "القاهرة" الإخبارية، إنه "من الممكن توقيف هرتسوغ بسبب الاعتداءات في غزة، إذا حضر إلى سويسرا"، مشيرا إلى أن "سويسرا قدمت سابقا عدة بلاغات وشكاوى ضد وزراء ومسئولين إسرائيليين، وهي موجودة دائما على مائدة النائب العام السويسري، واذا حضر هؤلاء الوزراء إلى سويسرا سيتم توقيفهم ووضعهم أمام القضاء".


وأضاف سوماروغا أن "المسؤولية المطلقة عن الحرب في غزة تقع على هرتسوغ بصفته رئيس الدولة الإسرائيلية، وأيضًا قادة الحرب الذين شاركوا بالفعل في عمليات الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني".

وتابع: "من المهم الآن أن يتم مساندة هذه الإجراءات التي تتخذ دوليا لكي يتم توقيف ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة".

وكان ممثلو الإدعاء السويسري قد تلقوا شكاوى جنائية ضد الرئيس الإسرائيلي، وذلك تحت عنوان "تحرك قضائي لمحاسبة إسرائيل على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة".


ويطالب مقدمو الشكاوى بمحاكمة رئيس إسرائيل بالتوازي مع الدعوى القضائية التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في غزة.