جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:01 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تدشين مشروع لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر

 مشروع لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر
مشروع لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر

شهدت مدينة الأقصر، اليوم الاثنين، تدشين مشروع "تعزيز العمل المجتمعي لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر" الذي ينفذه مؤسسة جذور من أجل التنمية بالتعاون مع مؤسسة كونيموند (CONEMUND) الأسبانية وبتمويل من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية “AECID”، بحضور ممثلي وزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة، ولفيف من القيادات المجتمعية والنسائية بمحافظات الأقصر وقنا وسوهاج وبنى سويف.


وقال الدكتور هشام عيسى، المدير التنفيذي لمؤسسة جذور من أجل التنمية خلال كلمته الافتتاحية، أنه منذ أكثر من 5 سنوات بدأت مؤسسة جذور مع شريكتها الداعمة – منظمة كونيموند في تنفيذ مشروع "تعزيز العمل المجتمعي لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر ودعم المساواة بين الجنسين" بتمويل من الإتحاد الأوروبي، واليوم نعلن عن تدشين مشروع جديد يهدف لبناء القدرات وتعزيز المكتسبات التي حققناها سوياً مع شركائنا من الجمعيات المحلية تحت إشراف ورعاية وزارة التضامن الاجتماعي وبالشراكة مع المجلس القومي للمرأة.


وأوضح عيسى، أن مؤسسات التنمية الدولية وبصفة عامة الاتحاد الأوروبي وبصفة خاصة الوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية أولت قضية المساواة بين الجنسين اهتماماً خاص.

وأوضح عيسى أننا كمؤسسات مجتمع مدني وجمعيات أهلية يجب أن يكون واضح لدينا أهمية أن تكون الخدمات المقدمة تلبي احتياجات السيدات والفتيات وتناقش قضاياهن لتحقيق أقصى استفادة للمستفيدات ، ومن هذا المنطلق فكرنا أن يكون أسم مشروعنا "عمار"، ونقصد "عمار" أي ( البناء – بناء جسور من التفاهم والتواصل – بناء القدرات لفهم واحتواء وتقدير الآخر).


ومن جانبها، قالت إيفا سواريز - مدير الوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID) في مصر، أن انتشار قضايا العنف يمثل تهديداً صريحاً لحقوق الإنسان، موضحة أن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي نفذت على مدار ١٠ سنوات عدد ٣٥ مشروع لتمكين المرأة، ومناهضة العنف ضد المرأة بقيمة ٥ مليون يورو.


وقالت بالوما فيرناندز، ممثل منظمة كونيموند الأسبانية (CONEMUND) أن المنظمة قامت بتنفيذ ١٢ مشروع في مصر لدعم المرأة ومناهضة أشكال العنف، مشيرة إلى أن مشروع "تعزيز العمل المجتمعي لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر "يهدف إلى بناء القدرات ورفع الوعي والعمل مع الشركاء، وخاصة وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة.
فيما أوضح هشام صلاح، مدير مشروع "تعزيز العمل المجتمعي لمناهضة العنف ضد المرأة في صعيد مصر " أن المشروع يتم تنفيذه من خلال 4 جمعيات أهلية في أربعة محافظات هي: بني سويف، وسوهاج، وقنا، والأقصر، ويهدف إلى بناء القدرات ورفع الوعي والتنسيق بين أصحاب المصلحة لمنع ومعالجة أسباب العنف ضد المرأة في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر، من خلال تقديم حزمة من أنشطة الحماية والوقاية لعدد 600 من الفتيات والسيدات الناجيات من العنف، وكذلك تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية للسيدات والرجال بالمحافظات الأربعة المستهدفة والتي من شأنها المساهمة في تقليل العنف ضد المرأة ومعالجة أسبابه.


وتضمن الحفل، توقيع اتفاقيات التعاون المشترك بين الجمعيات الشريكة المنفذة للمشروع بالمحافظات الأربعة المستهدفة، ومؤسسة جذور من أجل التنمية.