جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:02 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خلافات إسرائيل ومصر تتصاعد: نتنياهو يفشل في التنسيق مع الرئيس السيسي

في تطور يعكس حدة التوتر بين إسرائيل ومصر، كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن محاولة فاشلة من قبل مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتنسيق اتصال مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت أثر خلافات حول مسار العمل الإسرائيلي على طول محور صلاح الدين الحدودي بين مصر وغزة.

وفقًا لتقارير قناة "13" الإسرائيلية، تقدم مكتب نتنياهو بطلب لتنسيق مكالمة مع السيسي من خلال مقر الأمن الوطني، لكن الرئاسة المصرية رفضت هذا الطلب. يأتي هذا في سياق تصاعد التوتر بين البلدين بشأن الحدود واتهامات إسرائيل لمصر بتهريب الأسلحة والمتفجرات إلى غزة عبر أنفاق على الحدود.

رداً على هذه الاتهامات، أكد رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان أن مصر تلتزم بالاتفاقيات الدولية وستدافع عن سيادتها وحدودها. وحذر من أن أي تحرك إسرائيلي في اتجاه احتلال ممر صلاح الدين في غزة سيكون تهديدًا جديًا للعلاقات المصرية – الإسرائيلية.

رشوان أضاف أن محاولة إسرائيل تسويق أكاذيب حول هذه القضية هي محاولة لإيجاد شرعية لسعيها الاحتلالي، معتبرًا أن ذلك قد يدفع المنطقة إلى حالة من الصراع وعدم الاستقرار. يبرز هذا الوضع التوتر المتزايد بين الدولتين ويشير إلى التحديات الأمنية والإقليمية التي قد تنشأ عن تصاعد التوترات الحدودية.