جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس جهاز شئون البيئة يشارك في مؤتمر الحفاظ على الأنواع المُهاجرة بأوزباكستان

شارك الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة في مؤتمر دول الأطراف الرابع عشر لإتفاقية الحفاظ علي الأنواع المهاجرة المُنعقد في سمرقند بأوزباكستان في الفترة من ١١ إلى ١٧ فبراير الجاري.

وذلك في إطار مشاركة مصر وإهتمامها بدعم العمل البيئي عالميًا ونيابة عن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن المؤتمر في دورته ١٤ يركز علي حفظ وإستعادة الموائل الطبيعية والحد من التهديدات المتنوعة علي الأنواع ومنها فقدان الموائل والتلوث وآثار التغيرات المناخية.

وإستعرض الدكتور علي أبو سنة، خلال المؤتمر جهود وزارة البيئة وتجارب مصر الرائدة للحفاظ علي الأنواع ومنها جهود مصر لحماية الطيور المُهاجرة بمحطات توليد الطاقة المُتجددة من الرياح أثناء مرورها داخل مصر بالتعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمُتجددة ومشروع الطيور الحوامة المُهاجرة من خلال برنامج غلق توربينات الرياح عند الطلب.

كما أشار الرئيس التنفيذي، إلي تجربة مصر بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المُتحدة من خلال صندوق الحفاظ علي طائر الحباري وأيضًا إنشاء مركز الحفاظ علي السلاحف البحرية في محمية أشتوم الجميل.

كما أكد الرئيس التنفيذي على إيجابية تأثير القرارات الوزارية الخاصة بمنع الصيد البرى في بحيرة ناصر ومنع الصيد الترفيهي في البحر الأحمر للحفاظ علي التنوع البيولوجي وحماية الموارد الطبيعية في مصر.

ودعا الرئيس التنفيذي، المشاركين إلي الإتحاد من أجل حماية الأنواع والحد من آثار التغيرات المناخية و التلوث علي الأنواع لحمايتها كحق للأجيال القادمة.

ومن ناحية أخرى وعلي هامش مؤتمر CMSCOP14، إلتقى الدكتور علي أبو سنة بعدد من المسئولين الدوليين رفيعي المستوي لمناقشة الأوضاع البيئية والعلاقات الثنائية والتعاون المشترك، حيث التقي بكل من الدكتور آمى فرنكيل رئيس المؤتمر كما التقى ورئيس الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، وتناولات اللقاءات مناقشة العديد من الموضوعات كتمويل المشروعات البيئية وتطوير إدارة المحميات بالإضافة إلي تحسين حالة المراعي في منطقة الساحل الشمالي الغربي.

كما التقى الرئيس التنفيذي والسيدة فالرى هايكي المديرة العالمية للبيئة والموارد الطبيعية والإستدامة بالبنك الدولي، وتم خلال الإجتماع استعراض آخر مُستجدات التعاون البناء بين البنك ووزارة البيئة خاصة فيما يتعلق بتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، والذي يشمل إنشاء المجمع المُتكامل لإدارة المُخلفات الصلبة بالعاشر من رمضان، وكذلك تم مناقشة الخطط المُستقبلية للعمل في هذا المشروع الضخم.