جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:58 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل تصريحات لترامب يشجع فيها روسيا على غزو دول في الناتو

تصريحات ترامب
تصريحات ترامب

ننشر بيان يوضح تفاصيل تشجيع ترامب لروسيا علي غزو دول في الناتو .. والتي تأتي كالتالي:

حيث قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه إذا أعيد انتخابه رئيسًا فلن “يحمي أعضاء الناتو الذين لا يوفون بالتزاماتهم المالية” إذا هاجمتها روسيا.

وبينما كان أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يناقشون المساعدات الجديدة لأوكرانيا قبل الذكرى السنوية الثانية للغزو الروسي ، قال الرئيس السابق ترامب إنه “من غير العادل تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الدفاع عن الدول الثلاثين الأخرى الأعضاء في الناتو” .

وفي حديثه في تجمع حاشد في كارولينا الجنوبية روى ترامب محادثته مع رئيس دولة في اجتماع لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يذكر اسمه قائلا : “وقف أحد رؤساء إحدى الدول الكبرى وقال : سيدي، هل ستحمينا إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا ؟ فقلت : أنت لم تدفع ، إنه خطأك ، لا ، لن أحميك . بل في الواقع ، سأشجعهم على فعل ما يريدون ، عليك أن تدفع فواتيرك ”.

ورد أندرو بيتس المتحدث باسم البيت الأبيض على تصريحات دونالد ترامب بعبارات قاسية للغاية. ..

وقال بيتس في بيان: “إن تشجيع غزو الأنظمة القاتلة لأقرب حلفائنا أمر مروع وغير عقلاني . وبدلاً من الدعوة إلى الحرب وتشجيع الفوضى الفوضوية ، سيواصل الرئيس بايدن تعزيز القيادة الأمريكية” .

جاءت تصريحات ترامب بعد أن رفض الجمهوريون في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء مشروع القانون الذي يتضمن تمويلًا جديدًا لأوكرانيا بالإضافة إلى مساعدة لإسرائيل وإصلاحات لمعالجة أزمة الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ..

كما أدى رفض مشروع القانون المعني في مجلس الشيوخ إلى جعل تأثير ترامب على الحزب الجمهوري واضحا .

وفي معرض حديثه عن هذه القضية في التجمع الذي أقيم يوم السبت احتفل ترامب برفض مشروع القانون ووعد بأنه سينفذ “عملية ترحيل” كبرى في أول يوم له في منصبه إذا أعيد انتخابه .

وقال دونالد ترامب : “دعونا لا ننسى أننا حققنا هذا الأسبوع نصرًا عظيمًا آخر يجب على كل محافظ أن يحتفل به ، لقد سحقنا مشروع قانون الحدود المفتوحة الرهيب الذي قدمه المحتال جو بايدن” ، مضيفًا أن “المجموعة بأكملها قامت بعمل رائع في الكونجرس”.

وقال ترامب إنه في حال إعادة انتخابه رئيسا “في اليوم الأول ، ستنهي إدارة بايدن جميع سياسات الحدود المفتوحة” و”تطلق أكبر عملية ترحيل في التاريخ الأميركي” ، وقال “ليس لدينا خيار آخر” .

كان ذلك بيان يوضح تفاصيل تشجيع ترامب لروسيا على غزو دول في الناتو.