جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيطرى الغربية يجتمع بمسؤلى الإرشاد فى المديرية والإدارات البيطرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور حاتم كمال أنور وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية إجتماع هام مع مدير إدارة الإرشاد بالمديرية ورؤساء أقسام الإرشاد بالإدارات البيطرية بالمركز .

ووجه بتكثيف أعمال الإرشاد البيطرى والتوعية إرتقاءا بمستوى الثقافة والمعلومات البيطرية لدى المواطنيين من خلال زيادة عدد الندوات واللقاءات الإرشاديه.

على أن تشمل مواضيع الإرشاد الآتى بعد :-

أهميه التحصينات بالنسبه للمواشى وتوقيتاتها ، أسعارها ، أسلوب الحصول عليها وخطورة عدم تحصين المواشى ضد الأمراض المعدية الوبائية.

كيفية الوقاية من التعرض لمهاجمة حيوان ضال عاقر بالطريق ، كيفية التعامل حال التعرض لعقر أو مهاجمة حيوان عاقر .

أنواع الخدمات البيطرية التى تقدم للمواطنيين من خلال الوحدات البيطرية وأسعارها .

كيفية تواصل المواطنيين أهالى القرى التى تفتقر لوجود وحدات بيطرية مع المديرية والإدارات للحصول على الخدمات البيطرية المختلفة من خلال القوافل البيطرية العلاجية وكذا المستشفى البيطرى المتنقل وأسعارها.

أهميه التأمين على المواشى من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية وكيفية الحصول على المزايا المقدمة للمواطن المستأمن أيضا أسلوب صرف التعويضات لمن يفقد حيوانه المؤمن عليه لأى سبب قانونى نصت عليه لوائح الصندوق.

تقديم كل الوعى والإرشاد لطلبة المدارس من خلال تنفيذ برامج لندوات تثقيفية بالمدارس على إختلاف مراحلها تنسيقا مع وكيل وزارة التربية والتعليم وكذا أبنائنا بدور الرعاية التابعة لمديرية التضامن الإجتماعي وكذا العاملين بها تنسيقا ووكيل وزارة التضامن الإجتماعى .

أسلوب التربية المنزليه الأمن للطيور وأهميه التحصينات حفاظا على الطيور من التعرض لأى إصابات مرضية وحفاظا على الصحة العامه.

خطورة الأمراض المشتركة وأنواعها وكيفية إنتقالها للإنسان وكيفية الحماية والوقاية منها.

كيفية التواصل مع أطباء الطب البيطرى الحكوميين من خلال المديرية والإدارات البيطرية بمراكز المحافظة للحصول على الخدمات بالشكل الأكثر تميزا وبالأسعار المدعمة الأقل قيمة وتكلفة.

أسلوب فحص الأغذية ذات الأصل الحيوانى ( اللحوم ، الدواجن و الأسماك ) بأنواعها ومنتجاتها والتعرف على كيفية التفرقة بين الصالح منها والغير صالح للإستهلاك الأدمى ، والواجب الوطنى على كل مواطن يقف على مخالفة ومسؤليته التى تتطلب إخطار المديرية أو الإدارة بذلك مع المحافظة التامه على سرية المصادر التى تشارك المسؤلية الوطنية حيال أى مخالفات بعرض أغذية بالأسواق قد تكون غير صالحة للإستهلاك الأدمى.

أهميه ودور التلقيح الإصطناعى فى تحسين سلالات المواشى بالمحافظة ومنع تعرض الإناث من الإصابة بالأمراض التناسلية المعدية وما لذلك من خطورة على الإنتاجية من جانب وتكاليف ماليه وخسارة إقتصادية مع التنويه بأنواع قصيبات السوائل المنويه المتوفرة لذلك وأسعارها .

وشدد وكيل الوزارة بنهاية الإجتماع على ضرورة عرض مقترح بخطة العمل بنهاية كل شهر للعمل بها مع بداية الشهر بعد مناقشة إنجازات الشهر المنقضى.