جريدة الديار
الإثنين 22 أبريل 2024 11:06 صـ 13 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«التنوع الثقافي العلاقات المصرية اللبنانية »صالون ثقافي بالمركز الثقافي اللبناني الماروني

المركز اللبناني الماروني
المركز اللبناني الماروني
الإسكندرية

نظم المركز الثقافي اللبناني الماروني بالإسكندرية اليوم السبت الموافق ٢٤ فبراير ٢٠٢٤ الصالون الثقافي الثاني بعنوان التنوع الثقافي العلاقات المصرية اللبنانية نموذجا وذلك بمقر المركز برعاية القديسة تريزيا الطفل يسوع المارونية في الإسكندرية.

وافتتح المطران جورج شيحان الصالون متحدثا عن قوة العلاقات المصرية اللبنانية وكيف كانت في السابق وما آلت إليه الآن وكيفية استعادة القوى الثقافية ودورها في نشر الوعي بين الشعبين .

ثم جاءت كلمة رانيا يوسف عضو مركز الثقافي وتحدثت في سرد تاريخي و عن المنافع المشتركة والتكامل وازدهار الطرفين فكانت لبنان حليف تجاري ومصر الحليف السياسي والعسكري ،وكيف استقرت الكثير من الاسر المصرية داخل لبنان وايضا من ناحية أخرى الكنعانيين ووجودهم في شبة جزيرة سيناء وعملهم بالتعدين وظهورهم في الكتابات المصرية .
ثم كانت كلمة راعي كنيسة القديسة شربل المروشي وتحدث عن شعار المركز وعلاقته بقوة العلاقات المصرية اللبنانية وهو عبارة عن مركب فينيقية عليها موضوع عليها العلمين المصري و اللبناني وكذلك الكتاب الموجود بالشعار وعلاقته بالفكر والثقافة والفكر المستنير الذي سينشره المركز من خلال انشطته الثقافية المتنوعة .
وافتتحت الدكتورة دينا موسى الصحفية بوكالة انباء الشرق الأوسط الحوار من خلال اعطاء الكلمة للحضور و تحدثت عن اهمية التنوع الثقافي وقيم التسامح ودورها في تنمية السياحة واضافت ان مصر تزخر بالعديد من الجنسيات الأخرى ولكن دولة لبنان لها وضع خاص لدى المصريون .

ومن خلال الصالون تحدث ضيوف الصالون عن قوة العلاقات المصرية اللبنانية وتجاربهم الخاصة من خلال عملهم أو عائلاتهم .
وقد حضر الصالون الثقافي العديد من اساتذة الجامعة واعضاء مجلس الشيوخ والنواب والإعلاميين والسياسين والمهتمين بالحياة الثقافية .