جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جريمة تهز أركان الطيران المدني: تشكيل عصابي يبتز الدولة بمليون دولار!

جريمة هزت أجهزة الدولة المصرية اليوم ، هزت أركان قطاع الطيران المدني، بعد تمكن هيئة الرقابة الإدارية من ضبط تشكيل عصابي من ١٨ من موظفي شركة الطيران الوطنية، قاموا باختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين بقيمة بلغت مليون دولار أمريكي.

تفاصيل الجريمة

كشفت التحقيقات عن قيام المتهمين بالتلاعب بالعملات الأجنبية الواجب تحصيلها من رسوم الخدمات المقدمة للمسافرين على خطوط الشركة، واتفاقهم على اختلاس العملات الأجنبية المسددة من المسافرين وبيعها في السوق الموازي.

تحويل العملات

قام المتهمون بتحويل العملات الأجنبية إلى العملة المحلية بعد الحصول على مكاسب مالية تمثلت في قيمة الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي، مما أدى إلى إهدار المال العام والإضرار باقتصاد الدولة.

هيئة الرقابة الإدارية

أسفرت أعمال المتابعة والتنسيق بين هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الطيران المدني عن ضبط المتهمين، وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على مبالغ مالية بعملات مختلفة.

أصدر المستشار النائب العام قراراً بضبط المتهمين، وقررت النيابة العامة حبسهم احتياطياً وجارى استكمال التحقيقات في الواقعة.

مكافحة الفساد

تُظهر هذه الجريمة ضرورة تكثيف جهود مكافحة الفساد في جميع قطاعات الدولة، خاصة في القطاعات الحيوية مثل قطاع الطيران المدني. كما تُؤكد على أهمية تعزيز الرقابة الداخلية والخارجية على جميع الأنشطة المالية والاقتصادية للحد من مثل هذه الممارسات غير القانونية.

ضرورة تشديد العقوبات على جرائم الفساد، خاصة تلك التي تضر بالمال العام.
تعزيز التعاون بين مختلف أجهزة الدولة لمكافحة الفساد.
نشر الوعي بين المواطنين بمخاطر الفساد وكيفية الإبلاغ عن أي حالات فساد.

أجهزة الدولة المصرية

يجب على جميع أجهزة الدولة المصرية العمل معاً للقضاء على الفساد، وذلك لضمان استقرار وازدهار الاقتصاد الوطني.