جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأنبا بولس يسافر لجنوب أفريقيا لمتابعة محاكمة المتهمين بقتل 3 رهبان

سافر صباح اليوم الأنبا بولس لجنوب أفريقيا لمتابعة قضية استشهاد 3 رهبان ويحضر محاكمة المتهم بقتلهم.

ويلتقى مع كافة الجهات المعنية ونيافة الانبا أنطونيوس مرقس مطران جنوب أفريقيا، للوقوف على تفاصيل الحادث، ووضع جثامين الشهداء، وسير التحقيقات، حيث حضر اليوم أول جلسة لمحاكمة المتهم بقتل الرهبان ويدعى سعيد بسادهو أيضا التحقيق مع الراهب صموئيل افاماركوس وهو مشتبه فيه حيث تم تأجيل القضية لجلسة 22 مارس الجاري.

ويتابع نيافة الانبا بولس لحظة بلحظة مع المقر البابوي بالقاهرة ليرسل كافة التقارير التى تعرض على قداسة البابا بكافة ما يتعلق بالقضية.

وكانت أجلت جهات التحقيق بدولة جنوب أفريقيا، محاكمة شاب قبطي ،بتهمة قتل 3 رهبان بدير مارمرقس الرسول والانبا صموئيل المعترف الى جلسة 22 مارس الجاري لاستكمال التحقيقات، حيث تم توجيه اتهام رسمى لشاب قبطي يدعى ” سعيد ” 35 عاما بتهمة القتل، وايضا التحقيق مع راهب أخر يدعى الراهب صموئيل كمشتبه فى مساعدة المتهم الأول ولكن حتى الان لم يثبت الاتهام .

كشفت مصادر بجنوب أفريقيا، أن حادث قتل ثلاثة رهبان بالكنيسة القبطية داخل دير مار مرقس الرسول والأنبا صموئيل المعترف بجنوب أفريقيا، لا يقف وراءه أي تنظيمات إرهابية أو عصابات مسلحة، وأن الحادث تم من داخل الدير عن طريق شاب قبطي يعيش بجنوب أفريقيا وسبق وتقدم لطلب الرهبنة بالدير، ولكن تم رفض طلبه لسلوكه غير المنضبط، وعدم استيفاء أي شروط تتعلق بقانون الرهبنة كما تم توجيه اتهام لراهب آخر بمساعدته يدعى الراهب صموئيل أفا ماركوس، وهو الراهب الرابع الذي كان متواجدا بالدير وهو قيد التحقيق.

وكانت الشرطة ألقت القبض على الاثنين بعد مقتل الرهبان يوم الثلاثاء في دير القديس مرقس الرسول والقديس صموئيل المعترف في كولينان، حيث تعرض رابع لضرب شديد بقضيب حديدي قبل أن يهرب الى أن أقبلت الشرطة ونقلته إلى مستشفى، حيث عالجه أطباؤه من ضرب شديد انهال به المهاجم عليه بأداة معدنية.

وأضافت المصادر، أن الشاب الذي يدعى “سعيد” تم القبض عليه عقب الحادث،

حيث كان يتواجد مع الضحايا الثلاث، وحاول الترويج لأكاذيب بأن الحادث تم عن طريق هجوم مسلح، وهو ما تم نشره عقب الحادث، حيث لم تتجه الشكوك ارتكاب الجريمة من داخل الدير.

وتابع أنه بعد مواجهة المتهم والتحقيق معه وتتبع رسائل الهواتف بينه وبين الضحايا، تم توجه الاتهام له بارتكاب الجريمة،

مشيرا أنه قام بقتل الرهبان الثلاثة، في حين نجا راهب رابع من الحادث حيث يتم التحقيق معه الراهب صموئيل افاماركوس، وذلك للوقوف على علاقته بالحادث وعلاقته بالمتهم الرئيسي سعيد وتوجيه اتهام بالاشتراك معه،

حيث تم تأجيل محاكمة المتهمين إلى جلسة 22 مارس، وتنتظر الشرطة بجنوب أفريقيا انتهاء التحقيقات قبل إصدار بيان رسمي بتفاصيل الحادث وكيفية تنفيذ جريمة القتل.