جريدة الديار
الإثنين 22 أبريل 2024 10:05 مـ 13 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر انتحل صفة ضابط. ... اقتحام مهندس بترول مدرسة بالقاهرة وإطلاقه أعيرة نارية

تصل لـ 1300 جنيه.. صرف منح استثنائية لهذه الفئات بمناسبة شهر رمضان

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الكثير من الأفراد في المجتمع، وبناء على الحاجة الملحة لدعم الفئات الأكثر ضعفا والمتقاعدين الذين قضوا سنوات عمرهم في خدمة الوطن، تم الإعلان عن زيادة جديدة في المرتبات والمعاشات للمتقاعدين لعام 2024.

منحة رمضان للعاملين بنقابة المحامين

وفي هذا الصدد، أطلق عدد من النقابات العمالية وبعض المؤسسات الحكومية مبادرات عدة لدعم ومساعدة المواطنين، وتقديم الخدمات الضرورية خلال شهر رمضان؛ لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتعزيز الروابط الاجتماعية، في إطار روح التضامن والتعاون المجتمعي خلال الشهر الكريم.

ونرصد أهم وأبرز المعلومات عن المبادرات والمنح المالية المقدمة للمواطنين من جانب بعض النقابات والمؤسسات الحكومية في شهر رمضان المبارك.

أعلن نقيب المحامين، عبدالحليم علام، رئيس اتحاد المحامين العرب عن صرف منحة استثنائية لجميع المستحقين للمعاشات، بقيمة خمسمائة جنيه، في إطار جهود النقابة المستمرة لدعم الأسر الفقيرة وتخفيف العبء المالي عنها خلال الشهر الكريم.

ومن جانبه، زف مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد العمال، نبأ سار لفئة العمالة غير المنتظمة، حيث أشار إلى أنه من المقرر أن يتلقوا دعمًا ماليًا يبلغ 500 جنيه، كمنحة لشهر رمضان المبارك.

وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وافق على صرف مكافأة بقيمة 1300 جنيه للعاملين في القطاعات المختلفة التابعة للمشيخة، باستثناء جامعة الأزهر والتي قد حصلت على دعم مالي مسبق قبل شهر رمضان، حيث ستقدم «منحة رمضان» والتي تٌقدر بـ 1300 جنيه للعاملين في المناطق والإدارات التعليمية والمعاهد الأزهرية، سواء كانوا دائمين أو مؤقتين أو متعاقدين بنظام الحصة.

منحة للعاملين بالسكة الحديد

وأعلنت النقابة العامة للعاملين في سكك حديد مصر ومترو الأنفاق والشركات التابعة، تنفيذ المذكرة المُقدمة لصرف منحة بقيمة 750 جنيهًا للعاملين في السكك الحديدية ومترو الأنفاق، إضافة إلى الشركات التابعة، وكذلك للعمال المؤقتين بنظام الـ 55 يومًا وذلك تقديرًا للجهود المبذولة من قبل العاملين وتشجيعًا لهم على بذل المزيد من الجهد.

ويتساءل المواطنين خلال هذه الأيام عن موعد صرف المرتبات، والتي ارتفع البحث عنها خاصة مع بدء شهر رمضان الكريم.

وقد نص قرار وزير المالية الخاص بقواعد زيادة المرتبات وتحديد كيفية حساب العلاوة الدورية والحافظ الإضافية وتحديد الحد الأدنى للأجور.

وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، القرار رقم ٩١ لسنة ٢٠٢٤ الخاص بصرف مرتبات شهر مارس للعاملين بالدولة متضمنًا الزيادات الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية الأخيرة، والتي صدر بشأنها قانون تعجيل العلاوات الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين وزيادة الحافز الإضافي.

وأصدرت وزارة المالية، بيانًا يوضح القواعد التنفيذية التي أصدرها وزير المالية لصرف العلاوات الدورية والخاصة والحافز الإضافي.

وأكد الوزير أنه سيتم صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية اعتبارًا من مرتب شهر مارس الحالي والتي تمت زيادتها بنسبة ١٠٪ من الأجر الوظيفي لكل منهم في 29 فبراير الماضي، وبحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتعتبر تلك العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف أول مارس الحالي.

مرتبات شهري أبريل ومايو

أعلنت وزارة المالية، مواعيد صرف مرتبات شهري أبريل ومايو 2024، للعاملين بكل الوزارات والهيئات والجهات التابعة لها، مضيفة أنه تم تحديد 5 أيام بكل شهر لصرف رواتب العاملين وما فى حكمها وما يتقاضونه، و3 أيام من كل شهر لصرف متأخرات مستحقات العاملين.

قال شريف خيري رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه سيتم صرف رواتب العاملين بالدولة عن شهر أبريل بدءًا من 21 أبريل، والمتأخرات أيام 4، 7، 8 من الشهر نفسه، وصرف مرتبات شهر مايو بدءًا من 23 مايو، والمتأخرات أيام 8، 9، 12 من الشهر نفسه، على أن تبدأ إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية.

أهاب بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.