جريدة الديار
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:55 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دورة للإنعاش القلبي الرئوي الأساسي بالإسكندرية

دورة
دورة
الإسكندرية

أقام المركز الافريقى لخدمات صحة المرأة بالتعاون مع نقابة أطباء الإسكندرية دورة تدريبية علمية للانعاش القلبى الرئوى الأساسى للأطباء.

وجاء ذلك فى اطار التعاون بين المركز الافريقي لخدمات صحة المراة برئاسة دكتورة ميرفت السيد أحمد ونقابة اطباء بالإسكندرية بقيادة الدكتور عبد المنعم فوزى.

تم اليوم بدء الدورة التدريبية بمقر نقابة الأطباء بعنوان الانعاش القلبى الرئوى الأساسى حاضر فيها الدكتور سامح عرب استاذ أمراض القلب- كلية الطب بجامعة الاسكندرية وقام خلال الجلسات العلمية للدورة بالتدريب العملى بجانب التدريب النظرى لجميع الأطباء وقد شملت الدورة الانعاش القلبى الرئوى للبالغين والصغار والتعامل مع حالات الغصة و الاغماء والغرق وايضا حالات التسمم .

و تحدث الدكتور عبد المنعم فوزى "نقيب الأطباء بالاسكندرية" خلال كلمته الافتتاحية للدورة عن اهميه التدريب على الانعاش القلبى الرئوى لإنقاذ الحياة لجميع الفريق الطبى خاصة الأطباء والتمريض فتوقف القلب قد يتسبب فى ضمور بالخلايا العصبية للمخ فى خلال فترة لا تتجاوز العشرة دقائق لو لم يتم البدء بخطوات الانعاش القلبى الرئوى فكل دقيقة تساوى حياة.

واضافت دكتورة ميرفت السيد " مدير المركز واستشارى طب الطوارئ والاصابات " خلال كلمتها الافتتاحية ان التدريب على الاسعافات الاولية بصفة عامة فى غاية الاهمية فالجميع معرض لرؤية حادث طريق أو حريق أو غرق أحد الأفراد أو حادث كهربائى و غيرها أثناء تواجده فى اى مكان أثناء العمل أو زيارة مدرسة أو شراء احتياجاته من اى سوق أو قضاء المصيف بأحد الشواطئ أو حتى بمفرده داخل البيت ومن الممكن أن يكون المريض أحد أقاربه أو صديق أو شخص عزيز فسرعة اتخاذ الإجراء المناسب للمصاب قد ينقذ حياته لحين وصول الإسعاف و الوصول للفريق الطبى المختص.

واضافت دكتورة هناء ابو القاسم "مدير إدارة التدريب بالمركز" ان اهمية انعاش القلب والرئتين في انها تزود القلب والدماغ بالدم و الاكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياه فهو يحتاج إلى تدخل فورى لإنقاذ المصاب.