جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:15 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدير صندوق النقد يعلق على قرارات البنوك المركزية

صندوق النقد يعلق على قرارات البنوك المركزية بشأن الفائدة: نجحوا في إدارة الأزمة بفعالية

مدير صندوق النقد
مدير صندوق النقد

علقت كريستالينا جورجيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، على قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك، التي لجأت لتثبيت سعر الفائدة أمس الأربعاء، قائلة: يواجه محافظو البنوك المركزية العديد من التحديات وتتزايد الأصوات المنادية بخفض أسعار الفائدة، حتى ولو كان ذلك سابقًا لأوانه.


وأوضحت المدير العام لصندوق النقد الدولي، منذ قليل، أن محافظي البنوك المركزية نجحوا في إدارة الأزمة بفعالية، وأطلقوا العنان للتيسير النقدي القوي الذي ساعد في منع الانهيار المالي العالمي وتسريع التعافي.

وتابعت: عندما تلعب كل من البنوك المركزية والحكومات أدوارها، فإننا نرى سيطرة أفضل على التضخم، ونموًا أفضل وتشغيل العمالة، وانخفاض المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي.

وذكرت: مع تحول التركيز نحو استعادة استقرار الأسعار، شدد محافظو البنوك المركزية السياسة النقدية بشكل مناسب - وإن كان ذلك على جداول زمنية مختلفة، وساعدت استجابتهم في الحفاظ على توقعات التضخم ثابتة في أغلب البلدان حتى مع وصول زيادات الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود، وكانت الأسواق الناشئة رائدة في تشديد السياسة النقدية في وقت مبكر وبقوة، الأمر الذي أدى إلى تعزيز مصداقيتها.

وتظهر إحدى دراسات صندوق النقد الدولي، التي نظرت في العشرات من البنوك المركزية في الفترة من 2007 إلى 2021، أن تلك البنوك التي حصلت على درجات استقلالية قوية كانت أكثر نجاحًا في السيطرة على توقعات التضخم لدى الناس، مما يساعد على إبقاء التضخم منخفضًا، مشيرة إلى أن الاستقلال أمر بالغ الأهمية، وقد أصبح أكثر سائدة بين البلدان على جميع مستويات الدخل.

وتتناول دراسة أخرى لصندوق النقد الدولي، تتبعت 17 بنكًا مركزيًا في أمريكا اللاتينية على مدار المائة عام الماضية، عوامل من بينها: استقلالية صنع القرار، ووضوح التفويض، وما إذا كان من الممكن إجبارها على إقراض الحكومة.

ووجدت أيضًا أن قدرًا أكبر من الاستقلال، كان مرتبطًا بنتائج تضخم أفضل بكثير.

موضوعات متعلقة