جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 07:42 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مد الخدمة للمعلمين: خطوة إيجابية لسد العجز وضمان جودة التعليم

أثيرت موجة من الجدل والتفاعل الإيجابي حول مقترح قانون جديد يهدف إلى تمديد خدمة المعلمين لمدة ثلاث سنوات بعد سن الستين، وقد وافقت عليه أعضاء مجلس النواب الأسبوع الماضي. يأتي هذا القانون في إطار جهود الحكومة لسد العجز المتزايد في مجال التعليم، خاصة في التخصصات التي تشهد نقصاً حاداً في عدد المعلمين، مثل التخصصات العلمية واللغوية.

شروط مد الخدمة للمعلمين

تشير التفاصيل إلى أن هذا التعديل يستثني القيادات الوسطى والعليا والإدارة المدرسية، ويخص المعلمين القائمين بالتدريس في الفصول فقط. ويشترط أن يكون المعلم في حالة صحية جيدة وقادراً على العطاء، بناءً على موافقة رئيس مجلس الوزراء بناء على مذكرة عرض من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

لتأكيد القدرة البدنية للمعلمين، يتوجب عليهم تقديم طلبات وإقرار بالموافقة على المد، تليها فحوصات طبية للتأكد من سلامتهم. وبعد ذلك، يتم تقديم مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء للموافقة، بعد الموافقة المالية من وزير المالية.

من المتوقع أن يلقى هذا التعديل استحسان المجتمع التعليمي، إذ يعد خطوة إيجابية نحو تحسين جودة التعليم وسد الفجوة في التخصصات الحيوية، ويعزز دور المعلمين الخبراء في تحفيز وتوجيه الطلاب نحو مستقبل مهني مشرق.

موضوعات متعلقة