جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 12:59 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد غد.. اعتبار المحافظين مستقيلين بعد انتهاء مدة الرئاسة

مجلس المحافظين - صورة أرشيفية
مجلس المحافظين - صورة أرشيفية

تنتهي الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في الثاني من شهر أبريل، ليبدأ ولاية جديدة في 3 أبريل، بعد أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب والتي ستجري في العاصمة الإدارية الجديدة.


وتجرى مراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي للولاية الجديدة، في العاصمة الإدارية الجديدة يوم الثلاثاء المقبل، حيث يتم في الوقت الحالي الإعداد لفعاليات ومراسم حفل التنصيب، حسب مصادر لـ القاهرة.

ومن المتوقع أن تبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب، الرسالة التي وردت للمجلس متضمنة قرار الهيئة بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة، ومن المقرر أن يوجه السيسي كلمة في فعاليات التنصيب للشعب المصري تتضمن رسائل هامة في مختلف الملفات، وكذلك التأكيد على تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة.

وتشهد الفترة الحالية تساؤلات متنوعة حول مصير الحكومة بعد أداء الرئيس، لكن القانون المصري لم يتطرق إلى الحكومة ولم يجبرها على التقدم باستقالتها بعد أداء الرئيس اليمين الدستورية.
لكن المحافظين على عكس الحكومة، حيث يعتبرهم القانون مستقيلين، بنهاية ولاية الرئيس الحالية.

وفصّل قانون نظام الإدارة المحلية اعتبار المحافظين مستقيلين بانتهاء المدة الرئاسية لرئيس الجمهورية، حيث نصت المادة رقم 5 من القانون على أن: يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وعزله قرار من رئيس الجمهورية وتسري على المحافظين الأحكام الخاصة بنواب الوزراء، فيما يتعلق بمرتباتهم ومعاشاتهم وأسبقيتهم وتسري عليهم فيما عدا ذلك الأحكام الخاصة بوكلاء الوزارات.

كما نصت المادة على اعتبار المحافظين مستقيلين بحكم القانون، مع انتهاء رئاسة رئيس الجمهورية، ثم يستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم، قائمين بها، حتى يعين رئيس الجمهورية المنتخب حديثًا المحافظين الجدد، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة.