جريدة الديار
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:20 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
محافظ دمياط تشدد على الدفع بمعدلات التنفيذ ورفع المخلفات الناتجة عن الأعمال بشكل دورى البحيرة ... توريد 206 ألف طن من محصول الزهب الاصفر لموسم حصاد 2024 محافظ الجيزة ينعي المتوفين في معدية ابوغالب ضبط 4 طن جبنه بيضاء مجهولة المصدر ومواد الغذائية بالبحيرة وزير الصحة يتابع حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالجيزة الغرفة التجارية بالبحيرة تعلن تقديم 54 شركة طلبات استثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور بالأسماء.. إصابة 12 طفلا إثر انقلاب سيارة حضانة بترعة في البحيرة حضور وزيرة الثقافة احتفالية الأوبرا بالموسيقار الراحل عمار الشريعي زيادة جديدة في أعداد الضحايا.. غرق 20 فتاة في معدية منشأة القناطر” صور ” برلمانية تطالب شركات النقل الذكي الالتزام بالضوابط حفاظا علي أرواح المواطنين .. ”سحب الترخيص” إصابة 10 أطفال في انقلاب السيارة حضانة بترعة بالبحيرة” صور ” انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالبحيرة في يومها السادس والأخير بمادة اللغة الانجليزية

التوعية بقضايا المياه شراكة بين الاتحاد الأوروبي ومحافظة الإسكندرية

نظم الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وشركة الصرف الصحي بالمحافظة ، ورشة عمل للتوعية بقضايا المياة ،اليوم الإثنين الموافق 13مايو 2024.

وذلك بحضور سفير الإتحاد الأوروبي كريستيان بيرجر ، واللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي ، والدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية ، ولفيف عن المهتمين بقضايا المياة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر السفير كريستيان بيرجر اليوم نحن هنا في الإسكندرية، المدينة التي تتميز باعتمادها التاريخي على المياه، لمناقشة قضية محددة بنفس القدر في عصرنا - ندرة المياه.

تعد محادثات المياة بين الاتحاد الأوروبي ومصر بمثابة منصة مهمة للتأكيد على الجهود التعاونية والدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لمصر في مواجهة التحديات المتعلقة بالمياه، وهو دليل على شراكتنا الإستراتيجية طويلة الأمد.

‎وكان الاتحاد الأوروبي في طليعة الداعمين لقطاع المياه في مصر. من خلال منح تزيد قيمتها عن 600 مليون يورو، والاستفادة من الاستثمارات المرتبطة التي تبلغ حوالي 3.5 مليار يورو في هذا القطاع مع المؤسسات المالية الأوروبية الأخرى، فإننا نستجيب لهذه التحديات منذ عام 2007.

‎وتمتد برامجنا الحالية ذات التمويل المشترك إلى أكثر من 16 محافظة مصرية، مما يوفر ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل دائمة، وما يقرب من 650 ألف فرصة عمل قصيرة الأجل بشكل رئيسي في المناطق الريفية. وهذا من شأنه أن يساعد في تحسين نوعية الحياة لما يقرب من 24 مليون نسمة في مصر بحلول عام 2028.

‎وتهدف هذه الاستثمارات إلى تحسين نوعية الحياة من خلال تعزيز خدمات المياه وضمان الأمن الغذائي واستدامة مجتمع الأعمال الزراعية القوي.

تعتبر مشاريع مثل بناء وإعادة تأهيل مرافق معالجة مياه الصرف الصحي محورية في المناطق التي تعاني من نقص حاد في المياه.


‎واضاف المبادرات المهمة في هذا الصدد دعم الاتحاد الأوروبي لبرنامج توسيع منطقة الصرف الصحي في غرب الإسكندرية.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة قدرة وكفاءة معالجة مياه الصرف الصحي في الإسكندرية بشكل كبير، مما يضمن إنتاج مياه أنظف والحد من التلوث البيئي وهو أمر حيوي بالنسبة لمدينة ساحلية مثل الإسكندرية، حيث تؤثر جودة المياه بشكل مباشر على الصحة العامة والنظام البيئي البحري.

‎واضاف دعونا نستكشف معًا تقنيات إعداد التقارير المبتكرة التي تأسر الجمهور وتثقفه والأهم من ذلك، مشاركة الدروس المستفادة والتأثيرات التي تحققت من خلال عملكم.
‎يعد دعم قطاع المياه حجر الزاوية في الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

وتحدد هذه الشراكة التعاون بين مختلف القطاعات وتؤكد على إدارة المياه باعتبارها ركيزة أساسية. يوضح هذا التوافق التزامنا المتبادل بتلبية احتياجات البنية التحتية الحيوية مع تعزيز الممارسات المستدامة التي تتوافق مع الأهداف البيئية العالمية.

‎ومع ذلك، فإن الطريق إلى الأمام يتطلب أكثر من مجرد التغطية – أي المشاركة والتعليم. ويجب على وسائل الإعلام أن تكون رائدة في إيجاد طرق مبتكرة لإشراك الجمهور في القضايا المتعلقة بالمياه. من الرسوم البيانية التفاعلية إلى القصص المقنعة التي تسلط الضوء على الجوانب الإنسانية والبيئية لإدارة المياه، فإن دوركم أمر بالغ الأهمية. يتعلق الأمر بجعل الإحصائيات قابلة للربط والقصص واضحة لكل أسرة.

‎يعد دعم قطاع المياه حجر الزاوية في الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر وتحدد هذه الشراكة التعاون بين مختلف القطاعات وتؤكد على إدارة المياه باعتبارها ركيزة أساسية. يوضح هذا التوافق التزامنا المتبادل بتلبية احتياجات البنية التحتية الحيوية مع تعزيز الممارسات المستدامة التي تتوافق مع الأهداف البيئية العالمية.
‎وبينما نمضي قدمًا، دعونا نتذكر شراكة المياه الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر والتي تم التوقيع عليها خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف وتؤكد هذه الشراكة التزامنا المتبادل بمعالجة تحديات المياه والمناخ معًا. إنها استجابة للاحتياجات الحالية وخطوة استباقية نحو مستقبل مستدام.

واضاف اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية انه منذ أزمة 2015 وغرق المحافظة في مياة الأمطار ولذلك منذ ذلك الحين بدأت الدولة في اقامة المشروعات لعدم تكرار ذلك الأمر وذلك من خلال الاستعانة بخبرات كلية الهندسة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك بدعم من السيد رئيس الجمهورية الذي خصص تمويلا لتلك المشروعات لحل الازمة التي تتعرض لها المحافظة ، ولدى الشركة الان مشروعين احداهما رفع كفاءة محطات الرفع ومنظومة الصرف والمشروع الآخر هو فصل مياة الأمطار عن الصرف الصحي.

وقالت الدكتورة جاكلين عازر ان المحافظة قد خصصت 60مليون جنية لعمل البنية التحتية في مشروعات الصرف والمياة وكذلك تشغيل العمالة ومن اهم المشروعات مشروع الصرف بمنطقة العامرية .

واضافت انه المحافظة امام تحدي كبير وخاصة مع تغيير واختلاف النوات في شدتها وقوتها واوقاتها ،والاختلاف الكبير الذي حدث في درجات الحرارة ولذلك تضافرت الجهود وتم وضع خطة استراتيجية للتعامل حيث هناك 6مشروعات تم الانتهاء من 3مشروعات منها والباقي يتم الإنتهاء منهم خلال الفترة القادمة ، وتستعد المحافظة في الفترة القادمة للاهتمام بالصرف الصحي والصناعي لانه يحتاج إلى الدعم .