جريدة الديار
الثلاثاء 21 مايو 2024 04:32 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مستقبل مصر: حققنا 4.3 مليار دولار من تصدير وإحلال واردات المحاصيل الاستراتيجية

أكد العقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر، إن الجهاز نجح بالتعاون مع القطاع الخاص في تحقيق 4.3 مليار دولار عن طريق التصدير وإحلال الواردات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة الطازجة خلال الستة الأعوام سابقة.

وأضاف الغنام، خلال كلمته بافتتاح المرحلة الأولي من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بحضور الرئيس السيسي، أن إيرادات مصر فى التصنيع الزراعي وصلت إلى 5.4 مليار دولار سنويا.

وتابع أنه مستهدف 3.4 مليون طن خام بالمرحلة الأولي في التصنيع الزراعي بالدلتا الجديدة، لافتا إلى أن الجهاز يعد تنمية شاملة في شتي المجالات.

المياه والطاقة بمشروع مستقبل مصر يمثلان 30% من التكلفة

قال الغنام: إنه ننفذ مشروع 12 ألف فدان في محافظة من الأشد احتياجا بين الفيوم وبني سويف، مشيرا إلى أن حجم العمالة في هذا المشروع كثيف وسينتهي خلال 30 يوما من الآن.

وتابع المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر، خلال كلمته التي ألقاها، في افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة: إنه نعمل على التنوع الجغرافي، مؤكدا أن هذا التنوع له فوائد اقتصادية سواء في تبكير الإنتاج، وزيادة الإنتاجية.

وتابع أن المياه والطاقة في هذا المشروع يمثل 30% من التكلفة، مؤكدا أنه تم عمل 1500 كيلو مسارات نقل مياه، و23 محطة كهرباء، و3 محطات معالجة للمياه و8 ألف شبكات ري و50 محطة رفع.

مستقبل مصر: لدينا حجم كبير من القوي العاملة يقدر بـ 2 مليون عامل

وكذلك قال العقيد بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر، خلال كلمته في افتتاح المرحلة الأولي من موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، بحضور الرئيس السيسي: إن استهلاك مصر من اللحوم حوالي مليون طن ، ولدينا مزارع تسمين ومجازر فى دمياط وأماكن متفرقة بالسويس ومصنع علف للثروة الحيوانية والداجنة”.

وأضاف: “لدينا مدينة بيئية قوية جدا و بها أقل انبعاثات كربونية ومساحات خضراء شاسعة ومجتمع عمراني جاذب واستدامة وتصدير عقاري، ولم يقتصر دور الجهاز على فكرة إقامة مجتمعات عمرانية، بل يتم العمل على أصول الدولة غير المستغلة ويعمل الجهاز على تطوير قرية بأسوان”.

وتابع: “نعمل الأن 250 غرفة جديدة تضاف إلى القطاع السياحي بأسوان.. ولدينا حجم كبير من القوي العاملة بجهاز مستقبل مصر، و فى 2019 كان هناك 600 عامل والآن هناك 2 مليون عامل فى 2024، ونستهدف 3.5 مليون و80 ألف فرصة عمل”.