جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 01:18 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قيمة الشريحة الثانية من الصفقة

«مصر» تتسلم أموال الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة 14 مليار دولار

رأس الحكمة
رأس الحكمة

سلمت شركة أبوظبي القابضة (ADQ) الدفعة الثانية من اتفاقية رأس الحكمة، البالغ قيمتها 35 مليار دولار، يوم الأحد الماضي، حسبما نشرت صحيفة إنتربرايز.


ووفقا للصحيفة تتكون الشريحة من تدفقات جديدة بقيمة 14 مليار دولار، و6 مليارات دولار على شكل وديعة إماراتية سابقة لدى البنك المركزي المصري، وفقًا للخطة تقريبًا: كنا نتوقع وصول الأموال إلى خزائن الدولة بين أواخر أبريل وأوائل مايو.


وبلغت الدفعة الأولى من الصفقة 15 مليار دولار من الدفعة في أواخر فبراير الماضي، مقسمة بين 10 مليارات دولار من التدفقات الجديدة و5 مليارات دولار في شكل وديعة إماراتية سابقة لدى البنك المركزي المصري.

الدين الخارجي لمصر
خطة الصناديق: من المتوقع شطب نحو 11 مليار دولار من الديون الخارجية لمصر باستخدام أموال اتفاقية رأس الحكمة، وبلغ الدين الخارجي لمصر 168 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بارتفاع 3.3 مليار دولار مقارنة بـ 164.7 مليار دولار المسجلة في نهاية العام المالي 2022-2023.
ومن المتوقع أن يضخ البنك المركزي المصري 6 مليارات دولار من عائدات رأس الحكمة في القطاع المصرفي، مما يوفر سيولة نقدية كافية في النظام للبنوك للمساعدة في تسوية المتأخرات والبدء في فتح مخصصات النقد الأجنبي خارج المستوردين. السلع الأساسية.