جريدة الديار
الإثنين 17 يونيو 2024 02:33 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نادي أدب قصر ثقافة المنصورة ناقش ديوان ”مشاعر مؤمنة” للشاعر معوض حلمي

ديوان معوض حلمي
ديوان معوض حلمي

عقد نادي أدب قصر ثقافة المنصورة لقاء لمناقشة ديوان "مشاعر مؤمنة" للشاعر معوض حلمي وذلك ضمن برنامج الفعاليات الأدبية للنادي، وأنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المقدمة في إطار برامج وزارة الثقافة.

في البداية أشارت الشاعرة عبير حافظ إلى مجمل دواوين "حلمي" المطبوعة وهى تسعة دواوين، والجوائز الأدبية التي حصل عليها ومنها المركز الأول في مسابقة مهرجان همسة الولي ، وجائزة الكتاب الذهبي عن مؤسسة روز اليوسف الصحفية، وجائزة مسابقة الشيخ مبارك المطوع لطباعة مائة كتاب، وجوائز أخرى عديدة.

أوضح الناقد طارق عبد الفضيل مدى ارتباط عنوان الديوان بمحتوى قصائد الديوان التي لا تخلو منه قصيدة إلا وبها من المشاعر ما يؤكد على الحالة الشعورية للشاعر عند كتابة قصائده، وذكر كل قصيدة على حدة، مبينا ما فيها من محاسن وقيم نبيلة، كما تحدث عن قصة "دفقات خارج النبض" وأنها العمود الفقري للديوان، وطلب من الشاعر أن يلقيها، مؤكدا أن جدية الديوان هي أيقونة القيم والأخلاق في الديوان.

ومن جهته أشاد الشاعر إبراهيم رضوان بمسيرة "حلمي" الأدبية وأنه يستحق أن يحمل لواء العامية المصرية، فيما أشارت الشاعرة شيماء الغيطي رئيس نادي أدب طلخا بأن "حلمي" مكسب كبير بانضمامه لنادي أدب طلخا، حيث أنه يمتاز بالصدق والأمانة والانتشار الأدبي.

وأضافت الشاعرة سكينة جوهر بأن "حلمي" شاعر متفرد لما يملكة من مفردات عامية ورصيد كبير من الحكايات الشعبية المكسبة من الريف المصري، استطاع بموهبته تحويلها لإبداع شعري ملهم وجاذب، وألقي الشاعر محمد الشناوي الشيوي قصيدة بعنوان "حروف معوض".

وفي ختام تم فتح باب المداخلات للشعراء د. سمية عوده، محمود المنزلاوي، الحسيني الخولي، صبري عبد البصير، علي عبد العزيز، إبراهيم حسان، أشرف بدير، أشادوا خلالها بالشاعر المحتفى به وبتجربته الأدبية.