جريدة الديار
الإثنين 17 يونيو 2024 12:27 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جولات ومهارات إبداعية في خامس أيام أسبوع أطفال المحافظات الحدودية بالإسكندرية

اهل مصر
اهل مصر

استقبلت حديقة أنطونيادس اليوم الخميس أطفال المحافظات الحدودية في خامس أيام الأسبوع الثقافي الحادي والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة الإسكندرية تحت شعار "يهمنا الإنسان".

بدأت الفعاليات بجولة تفقدية داخل الحديقة التي تعد من أقدم الحدائق التاريخية بمصر، للتمتع بما تتميز به من مناظر خلابهة ونباتات نادرة، خاصة بعد عمليات التطوير التي شهدتها في الآونة الأخيرة.

كما شهدت الجولة تفقد مجموعة من التماثيل الرخامية التي يعود تاريخها إلى العصر البطلمي، هذا بجانب إقامة عدد من المسابقات الثقافية والترفيهية للترويح عن الأطفال.

واختتم اليوم بالتقاط المتدربين لمجموعة من الصور وفقا لرؤيتهم الفنية استعدادا للمشروع الختامي الخاص بورشة التصوير الفوتوغرافي.

ورش إبداعية بقصر الأنفوشي وانطباعات إيجايية للأطفال

ومن داخل قصر ثقافة الأنفوشي تواصلت فعاليات الورش الفنية والأدبية التي ينظمها الملتقى.

ورشة القصة القصيرة

جاءت البداية مع ورشة كتابة القصة القصيرة أوضح خلالها السيناريست وليد كمال تعريف الصراع وكيفية كتابة قصة مع مراعاة عنصر التشويق والتصاعد الدرامي، بجانب عدة تطبيقات حول كتابة القصة القصيرة ومناقشتها مع الأطفال لمعرفة نقاط القوة والضعف.

وأبدت منسة مصطفى - متدربة من محافظة أسوان، إعجابها بالورشة قائلة: "التحقت بالورشة كونها تساعد على التعبير عن المشاعر الداخلية بالكتابة، وتمكنت من كتابة عدة قصص بالعامية المصرية".

وقال سيد إسماعيل متدرب من محافظة الوادي الجديد: اشتركت بالورشة للمرة الأولى وتعلمت منها الكثير، كما أن المدرب لم يبخل علينا بأية معلومة، وكتبت قصصا باللغة العربية الفصحى وأرغب في الاشتراك بورش أكثر تخصصا لتنمية مهارة الكتابة لدي.

ورشة التصميم الفني

وفي ورشة التصميم الفني قام الفنان وائل عوض بتدريب الأطفال على عمل بوستر لإعلان خاص بمنتج عصير مع التأكيد على تنسيق الألوان.

تقول جنات رمضان من محافظة أسوان: "اشتركت بالورشة لتنمية مهارة الرسم وتعلمت خلالها استخدام الألوان المائية، كما أحببت فكرة العمل الجماعي وروح التعاون مع المجموعة".

التصوير الفوتوغرافي

وفي ورشة التصوير الفوتوغرافي تناول د. محمد إسماعيل كيفية تحقيق العمق الميداني داخل الصور، بجانب تقديم عدة نصائح حول التصوير بشكل احترافي.

وأثنى محمد شاذلي متدرب من محافظة البحر الأحمر على الورشة والجهد المبذول خلالها، خاصة أثناء التدريب العملي الذي تعلم خلاله كيفية استخدام الزووم، وضبط الإضاءة لتصوير كادر مناسب.

استمرار الورش الحرفية والموسيقى والشعر وصناعة الفيلم

كما شهد اليوم استمرار الورش الحرفية المتنوعة ومنها ورشة "المشغولات الجلدية" للمدرب محمد مراد، ورشة "الأركيت" للمدرب حسني إبراهيم، "الخيامية" للمدرب عماد عاشور، ورشة "حقائب بالشبك" تدريب تجلاء شحاتة، ورشة "حقائب بالخرز" للمدربة منى عبد الوهاب، وورشة إعادة تدوير خامات البيئة للمدربة نجوى عبد العزيز.

من ناحية أخرى واصل الفنان ماهر كمال تدريب الأطفال على الأداء الفردي والجماعي لعدد من الأغاني الوطنية خلال ورشة الموسيقى، واستكمل المخرج أكرم نجيب التعريف بعناصر الفن المسرحي مع تدريبات على المشروع الختامي، وناقش الشاعر مدحت العيسوي عددا من النصوص الشعرية التي كتبها الأطفال بالعامية، واختتم اليوم مع ورشة صناعة الفيلم للمخرج حامد سعيد، والتي تتضمن التعريف بمراحل إعداد فيلم روائي بالموبايل.

جاءت الفعاليات بحضور لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي، أحمد درويش رئيس الإدارة المركزية لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وعزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية.

تفاصيل الأسبوع الثقافي

يقام الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي وفرع ثقافة الإسكندرية. ويستضيف نحو 200 طفل من 6 محافظات حدودية وهي: شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، مطروح، "سيدي براني"، البحر الأحمر الشلاتين وأبو رماد وحلايب ورأس حدربة"، بالإضافة إلى أطفال محافظة القاهرة.

وتشهد الفعاليات المنظمة حتى 26 مايو الحالي، عددا من الزيارات والجولات الميدانية لأشهر معالم الثغر لتعريف الأطفال المشاركين بالتاريخ والتراث الحضاري للمحافظة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن ورعاية الموهوبين وتحقيق العدالة الثقافية.

موضوعات متعلقة