جريدة الديار
السبت 22 يونيو 2024 03:20 صـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البطاقة الوردية.. اختراع جديد ينضم لملاعب كرة القدم

البطاقة الوردية
البطاقة الوردية

سنوات طويلة بلا جديد في ملاعب كرة القدم، نفس القواعد و البطاقات حيث يستخدم الحكام طوال الوقت البطاقات الصفراء والحمراء في مباريات كرة القدم، لإنذار اللاعبين أو إخراجهم من الملعب.

و لكن تستقبل ملاعب كرة القدم أخيرا ضيفا جديدا هو "البطاقة الوردية" ، ومن المقرر أن يستخدم الحكام بطاقات وردية في مباريات بطولة كوبا أميركا 2024 التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية في صيف هذا العام.

وأعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" أن البطاقة سيتم تطبيقها في المباراة التي تقام خلال الفترة بين 20 يونيو و14 يوليو ، لمنح الفريق بديلا إضافيا في المباريات، ليصل عدد تبديلاته إلى 6 في حالات محددة.

وكشف اتحاد أمريكا الجنوبية، إنه سيتم استخدام البطاقة الودرية في حال اشتباه إصابة أحد اللاعبين في الرأس أو إصابته بارتجاج قوي في المخ، مما يعني عدم استكماله المباراة، لتمنح هذه البطاقة تبديلًا إضافيًا بدلًا من اللاع المصاب.

وأصدر “الكونميبول” بيانا رسميا مساء اليوم الخميس، والذي جاء فيه: “أعلنت إدارة المسابقات والعمليات في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، إنه يضاف تغيير سادس محتمل لرعاية اللاعبين، بجانب التبديلات الخمسة المتفق عليهم حسب اللوائح والقوانين”.

وأكمل البيان، “إن هذا التبديل الإضافي، يأتي في حالة الاشتباه بإصابة أحد اللاعبين بارتجاج في المخ أو إصابة قوية في الرأس”.

وأضاف، “إنه بمجرد استخدام البطاقة الوردية بتدبل اللاعب المصاب في الرأس أو بالارتجاج، سيتم منح الفريق المنافس تبديلًا إضافيًا وذلك حسب القواعد والقوانين في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم”.

ويمكن للحكم الرابع استخدام البطاقة الوردية وليس لحكم الساحة فقط، حيث تختلف هذه البطاقة عن البطاقات الصفراء والحمراء.