جريدة الديار
الجمعة 14 يونيو 2024 03:14 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مصر تجذب استثمارات هولندية في الهيدروجين الأخضر

شهد قطاع الطاقة المصري مؤخرًا نقلة نوعية جديدة تمثلت في جولة ترويجية قام بها حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لجذب استثمارات هولندية في مجال الهيدروجين الأخضر.

تأتي هذه الخطوة في إطار التزام مصر بتحقيق أهدافها المناخية، وعلى رأسها التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

القمة العالمية للهيدروجين: منصة مثالية لعرض الفرص المصرية

شارك هيبة في القمة العالمية للهيدروجين التي عقدت في مدينة روتردام بهولندا، والتي تعد الحدث الأبرز في مجال الطاقة الخضراء في القارة الأوروبية.

وشكلت هذه القمة منصة مثالية لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة التي يتمتع بها قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر على المستثمرين الهولنديين والعالميين.

مناقشات هامة حول مستقبل الطاقة الخضراء

تناول الحضور في القمة العالمية للهيدروجين سبل دعم التحول في مجال الطاقة وتعظيم دور الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل في تحقيق أهداف التحول العالمي نحو الطاقة الخضراء.

ونظرًا لخبرة هولندا الواسعة في مجال الهيدروجين الأخضر، فقد مثلت مشاركتها في هذه القمة فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والمعرفة مع مصر والدول الأخرى.

فرص تعاون واعدة بين مصر وهولندا

استعرض هيبة خلال الجلسة فرص التعاون بين مصر وهولندا في مجال الهيدروجين الأخضر، مؤكداً على التزام مصر بتحقيق أهدافها المناخية. وتتمتع مصر بموقع جغرافي متميز وإمكانيات هائلة لانتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك وفرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

إطلاق المنتدى الأفريقي للهيدروجين

وعلى هامش القمة، تم إطلاق المنتدى الأفريقي للهيدروجين، "Africa Hydrogen Forum"، الذي شهد تبادل الخبرات بين الدول الأفريقية فيما يخص تهيئة البنية التحتية والتشريعات الاستثمارية لجذب استثمارات في قطاع الهيدروجين الأخضر.

عرض الحوافز والأنظمة الاستثمارية

قدم هيبة عرضًا لكافة الحوافز المقررة في مصر لقطاع الهيدروجين الأخضر، كما استعرض الأنظمة الاستثمارية الملائمة لمشاريع الهيدروجين الأخضر. وتشمل هذه الحوافز إعفاءات ضريبية وتسهيلات جمركية ودعم حكومي لإنشاء مشاريع الهيدروجين الأخضر.

خطوة نحو مستقبل مستدام

تأتي الجهود المصرية لجذب استثمارات في مجال الهيدروجين الأخضر في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والتحول نحو اقتصاد أخضر.

وتساهم هذه الاستثمارات في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز التنافسية الاقتصادية لمصر،

الهيدروجين الأخضر

تُعدّ جولة هيبة الترويجية لجذب استثمارات هولندية في الهيدروجين الأخضر خطوة هامة في مسيرة مصر نحو مستقبل طاقة نظيفة ومستدامة.

وتُظهر هذه الخطوة التزام مصر بتحقيق أهدافها المناخية ورغبتها في المشاركة بفعالية في الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ.