جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 04:59 صـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

30 مليار جنيه سنويا.. حقيقة رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي أنباء حول رفع الحكومة الدعم عن الأسمدة الزراعية، بدءًا من الموسم الزراعي المقبل، الأمر الذي أثار حالة من الجدل الواسع في الشارع المصري، فما حقيقة تلك الأنباء؟

بعد تداول أنباء تشير إلى قرار الحكومة المصرية رفع الدعم عن الأسمدة الزراعية، بدءًا من الموسم الزراعي المقبل، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تمامًا ما انتشرب عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي، حيث تواصل المرمز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت بدورها تلك الأنباء.

أكدت وزارة الزراعة أنه لا صحة لرفع الدعم عن الأسمدة الزراعية، بدءًا من الموسم الزراعي المقبل، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مشددة على استمرار الدولة في دعم الأسمدة الزراعية باعتبارها موكون رئيسي لتحقيق الأمن الغذائي، وتيسيرًا على المزراعين لرفع العبء عن كاهلهم.

منظومة كارت الفلاح

أوضحت وزارة الزراعة أن تكلفة دعم الأسمدة للمزارعين تصل إلى حوار 30 مليار جنيه في العام، لافتة إلى جهود الوزارة في ميكنة منظومة توزيع الأسمدة المدعومة من خلال آلية للرقابة إلكترونيًا بداية من خروجها من المصانع، مرورًا بالجمعيات الزراعية، وصولاً لصغار المزارعين والمنتجين، عبر منظومة «كارت الفلاح»، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين.

كان الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، قد أوضح في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن منظومة كارت الفلاح هي خطوة نحو التحول الرقمي، ويعمل على توافر جميع البيانات للفلاحين على مستوى محافظات الجمهورية، مضيفًا أنه يمكن للفلاح متابعة أماكن الزراعات وتكدساتها، وإعطاء جميع المعلومات للفلاح، إضافة إلى أماكن صرف الأسمدة والسلع المدعمة.

وتابع: «يساعدنا كارت الفلاح على اتخاذ الإجراءات التي تدعم الفلاح، إضافة إلى معرفة الزراعات التعاقدية، وأهم المحافصيل التي يمكن أن يتم تصديرها».

ضرورة الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة

ناشدت وزارة الزراعة، المزارعين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

للإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).