جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 08:45 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المرصد الإفريقي للهجرة يسعى لتحسين إدارة الهجرة في إفريقيا من خلال تعزيز البيانات والمعرفة والتعاون

قالت السفيرة د. نميرة نجم مديرة المرصد الإفريقي "AMO" و خبير القانون الدولي أن أهداف المرصد هي تحسين إدارة الهجرة الإفريقية، ويشمل ذلك مُعالجة الثغرات في بيانات الهجرة، وتعزيز المعرفة حول الهجرة في إفريقيا، وتوجيه السياسات القائمة على الأدلة، ودعم دور الهجرة في التنمية، و مُواجهة الإعتماد على البيانات القادمة من خارج القارة، وعلى النهج الشامل الذي يتبعه الإتحاد الإفريقي تجاه الهجرة، والذي يشمل حركة الأفراد، بما في ذلك المُهاجرين واللاجئين والنازحين، وقدمت لمحة عامة عن المشاريع والشراكات الجارية التي يعمل عليها المرصد، وذلك أثناء إجتماعها مع وفد مُمثلي هيئة الإحصاء السويدية في طنجة بالمغرب أمس.

وشددت السفير، في اللقاء على أهمية التعاون كأساس لإدارة الهجرة، وعلى ضرورة بذل جهود مشتركة بين المنظمة الإفريقية والجماعات الإقتصادية الإقليمية وجميع أصحاب المصلحة في الاتحاد الأفريقي المعنيين بالهجرة والشركاء، مُشيرة إلى أن هذا النهج التعاوني ضروريًا لضمان فعالية وفائدة البيانات وتحليلها لتوفير التوجيه السياسات المناسبة لإدارة الهجرة بشكل أفضل.

وعلي جانب أخر، شرح وفد أعضاء هيئة الإحصاء السويدية رؤيتهم أثناء الإجتماع حول مشاريعهم وشراكاتهم لتحسين بيانات التعداد، وخاصة البيانات المُتعلقة بالهجرة في القارة الإفريقية، وإستكشاف فرص التعاون في المشاريع المُقبلة.