جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 03:22 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

8 حيل تحميك من ارتفاع درجات الحرارة

حذرت الأرصاد من وصول موجة ارتفاع الحرارة لذروتها، غدا الأربعاء، ونصحت المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية من الإجهاد الحراري وأمراض الصيف.

إليك 9 نصائح للحفاظ على برودة جسمك عند ارتفاع درجات الحرارة وفقا لما جاء فى موقع “batonrougeclinic” :

الترطيب

واحدة من أفضل الطرق لحماية نفسك من الحرارة هي البقاء رطبًا جيدًا، شرب الماء هو الأفضل كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكحول أو الكافيين أو الكثير من السكر و ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى شرب كمية أكبر من المعتاد إذا كنت تمارس الرياضة أو تتعرق بشكل مفرط. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ، تعمل أيضًا على ترطيب الجسم.

أكل خفيف

تخطي الوجبات الثقيلة أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون التي يمكن أن تضغط على جهازك الهضمي وتجعلك تشعر بالخمول وعندما يكون الجو حارا، اختر الأطعمة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الفواكه والخضروات و تعتبر السلطات والعصائر خيارات رائعة عندما تكون الحرارة مشتعلة.

اصنع كمادة باردة

إذا كنت تجد صعوبة في تبريد جسمك، بلّل منشفة بالماء البارد أو املأ كيسًا بالثلج ثم ضعه على جبهتك أو الجزء الخلفي من رقبتك أو معصميك للحصول على بعض الراحة والتبريد السريع.، إذا كنت تستخدم الثلج، ضع منشفة بين الثلج وجلدك.

اصنع بديل التكيف

إذا لم يكن لديك مكيف هواء، ضع وعاءًا مسطحًا من الثلج أمام المروحة لتبريد الهواء الذي يتدفق عبر الغرفة.

رش نفسك بالماء

عندما ترتفع درجات الحرارة، رش نفسك ببعض الماء البارد يمكن أن يبقيك مرتاحًا وعندما يتبخر الماء على بشرتك، فإنه يبردك.

ارتداء الملابس الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة

التزمي بالألوان الفاتحة التي لا تجذب حرارة الشمس واختر الأقمشة الاصطناعية المصممة للتخلص من العرق أو ارتداء القطن الخفيف والفضفاض والهدف هو السماح للعرق الموجود على بشرتك بالتبخر بسرعة.

أكل شيئا حارا

قد تظن أن تناول الأطعمة الحارة من شأنه أن يزيد من سخونتك، لكن في الواقع له تأثير معاكس فالكابسيسين الموجود في الفلفل الحار فعلى سبيل المثال يسبب لك التعرق بسهولة أكبر و عندما يتبخر العرق، فإنه يساعد على تبريدك.

تغيير روتين التمرين

لا تحتاج إلى التوقف عن ممارسة الرياضة عندما يكون الجو حارًا، ولكن قد تحتاج إلى تعديل ما تفعله وقم بالتبديل إلى الأنشطة التي لا تسبب لك ارتفاعًا في درجة الحرارة، مثل السباحة واختر ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن المغلقة في مكيف الهواء أو ممارسة التمارين خلال أبرد جزء من اليوم، مثل الصباح الباكر أو في المساء.

انتبه إلى علامات أمراض الحرارة

يمكن لأي شخص أن يشعر بالمرض بسبب الحرارة، لكن الأشخاص المصابين بأمراض القلب، وكذلك الأطفال الصغار وكبار السن، هم أكثر عرضة للخطر لأن أجسامهم لا تتكيف مع الحرارة بسهولة و قد تؤدي مشاكل نظام القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى بعض الأدوية، إلى صعوبة تبريد جسمك عندما يكون الجو حارًا.

تشمل علامات الأمراض المرتبطة بالحرارة الصداع، والدوخة، والضعف، والغثيان، والتعرق الشديد، واحمرار الجلد، وسرعة ضربات القلب، والعطش.