جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 06:23 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة أسعار السجائر في مصر ... ”الشرقية للدخان”تبحث عن حلول

تشهد مصر حالياً أزمة في أسعار السجائر، حيث يشتري المواطنون السجائر بأسعار أعلى من المحددة من قبل الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، أكبر شركة تبغ في مصر، مما يُلقي بعبء كبير على المستهلكين، ويُهدد استقرار السوق.

ارتفاع التكاليف وتراجع الأرباح:

يُشير هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، إلى أن ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري قد أثر سلبًا على ربحية الشركة خلال أول 9 أشهر من السنة المالية الحالية.

زيادة الطلب على منتجات الشركة:

على الرغم من ارتفاع الأسعار، لا تزال منتجات الشركة تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين، حيث تُسيطر الشركة على 70% من حصة السوق المحلية.

الحاجة إلى حلول جذرية:

يُطالب العديد من المستهلكين بضرورة إيجاد حلول جذرية لارتفاع أسعار السجائر، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الكثيرون.

اقتراحات لحل الأزمة:

زيادة الإشراف والرقابة: يجب على الحكومة تكثيف الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار وضمان التزام التجار بالأسعار المحددة من قبل الشركة.

مراجعة سياسة الضرائب المفروضة على السجائر: يُمكن للحكومة خفض أسعار السجائر من خلال مراجعة سياسة الضرائب المفروضة عليها.
دعم زراعة التبغ محليًا: يُمكن للحكومة دعم زراعة التبغ محليًا لخفض تكلفة الاستيراد.
مكافحة التدخين: يُمكن للحكومة تكثيف حملات التوعية بمخاطر التدخين لتقليل الطلب على السجائر.

أزمة أسعار السجائر

تعتبر أزمة أسعار السجائر في مصر جزءاً من التحديات الاقتصادية الأوسع التي تواجه البلاد. من خلال إجراءات رقابية واقتصادية فعالة، يمكن للحكومة والشركات التبغية العمل معاً لضمان توفر السجائر بأسعار عادلة للمواطنين. تأمين الإمدادات واستقرار التكاليف، مع تعزيز الرقابة، سيسهم في التخفيف من هذه الأزمة وضمان رضا المستهلكين.