جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 08:14 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير الزراعة: مصر الأولى إفريقيًّا والسادسة عالميا في الاستزراع السمكي

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى قارة إفريقيا والسادس عالميا في هذا المجال، كما أنها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج أسماك البلطي، لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات القومية العملاقة في مجال الثروة السمكية أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي بدورها حققت طفرة كبيرة في الإنتاج.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة مع وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا موسى دراميه، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الاستزراع السمكي، بحضور الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة، والدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، وعمر جبريل سفير جامبيا لدى مصر.

وأكد القصير - خلال اللقاء - استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك لدولة جامبيا.. لافتا إلى أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء من قارة أفريقيا .

وأشار الوزير إلى الطفرة التي حققتها مصر مؤخرا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث اقتربت مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بالإضافة إلى تصدير الفائض عن السوق المحلي من بعض أنواع الأسماك التي تتميز مصر في إنتاجها.

كما أكد وزير الزراعة على إمكانيات التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من دولة جامبيا على الاستزراع السمكي، وتكنولوجيات هذا المجال، وتربية الأسماك، وإنشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية، موجها بإعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة بين البلدين للبدء فورا في تنفيذها.

من جهته، أعرب وزير الموارد المائية والمصايد بدولة جامبيا، عن سعادته بترحيب مصر بتقديم التعاون وكافة سبل الدعم لبلده، لافتا إلى أن جامبيا تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية.

وأشار إلى رغبته في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، فضلا عن مجال التدريب، وخاصة إيفاد الخبراء المصريين إلى جامبيا، لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية على ما طرحه وزير الزراعة خلال اللقاء، مشيرا إلى استعداد الجهاز لتقديم كل الدعم للأشقاء في دولة جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء من خلال إرسال خبراء مصريين في هذه المجالات إلى جامبيا لتدريب العاملين أو استقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر.

وأشار إلى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الأسماك المصرية، وكذلك تقديم الخبرة في مجال الأقفاص البحرية.