جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 01:19 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البنتاجون: لا نريد أن يتحول الوضع بين إسرائيل ولبنان إلى صراع إقليمي

حثت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الأربعاء، على وقف التصعيد في التوترات المتصاعدة بين إسرائيل ولبنان.

وحسب وكالة “فرانس برس”، قال البنتاجون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أثار الأمر في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت.

وذكرت المتحدثة باسم البنتاجون سابرينا سينج في مؤتمر صحفي: "لا نريد أن نرى صراعا إقليميا أوسع نطاقا بين إسرائيل ولبنان ونريد أن نرى تراجعا في تصعيد التوترات في المنطقة".

وفي وقت سابق، أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت لتهنئته على إنقاذ الرهائن الأربعة المحتجزين في قطاع غزة.

التوترات بين إسرائيل ولبنان

ووفقًا لبيان صادر عن السكرتير الصحفي للبنتاجون اللواء بات رايدر، ناقش الجانبان جهود تهدئة التوترات على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وشكر لويد جالانت على “دعم إسرائيل لوقف إطلاق النار الشامل واتفاق الرهائن”، متفقين على أن مسئولية قبول الاتفاق تقع على عاتق حماس.

وأطلق حزب الله أكبر عدد من الصواريخ التي أطلقها على إسرائيل في يوم واحد منذ اندلاع الأعمال العدائية عبر الحدود قبل ثمانية أشهر، كجزء من رده يوم الأربعاء على غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل قائد ميداني كبير في حزب الله.

وأطلق حزب الله حوالي 215 صاروخا على شمال إسرائيل اليوم عقب اغتيال إسرائيل لقائد كبير في "حزب الله"، وفقًا لما ذكرته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

اغتيال قادة من حزب الله

ويأتي التصعيد عقب اغتيال إسرائيل لمقاتلين في "حزب الله"، بينهم قائد كبير (طالب سامي عبد الله "الحاج أبو طالب"، عبر استهداف منزل مأهول ببلدة جويّا في عمق الجنوب اللبناني بثلاثة صواريخ، ليل أمس الثلاثاء،

من جهته، توعد رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" هاشم صفي الدين بتصعيد العمليات ضد إسرائيل، ردا على اغتيال القيادي العسكري البارز.

وأعلن "حزب الله" اليوم تنفيذ أكثر من 11 عملية استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية ومصنعا للصناعات العسكرية المتخصصة، ومقر قيادة الفيلق ‏الشمالي والمقر الاحتياطي ‏له ومقر وحدة المراقبة ‏الجوية.