جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 05:48 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحكومة تكشف حقيقة قطع الأشجار في شوارع وحدائق مصر

حالة من الجدل أثيرت عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بسبب انتشار صور لـ قطع الأشجار في أماكن متفرقة ومختلفة بمحافظات جمهورية مصر العربية، كما أظهرت بعض الصور اختلاف المناطق قبل وبعد قطع الأشجار.

وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم واستيائهم بسبب قطع الأشجار في مناطق مختلفة داخل المحافظات، كما زعم بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد تشتد بسبب قطع الأشجار.

الإسكان توضح حقيقة قطع الأشجار

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان، حرصت في كل مشروعاتها على زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة في المدن الجديدة سواء القائمة منها، أو التي بدأ تنفيذها مؤخرًا، وكذلك في العمران القائم.

وأضاف وزير الإسكان، أن كل المدن الجديدة تتمتع بمسطحات خضراء بمساحات كبيرة بما يحقق جودة الحياة للمواطن المصري، ويزيد حصة الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة، فهناك الحديقة المركزية بمدينة أسوان الجديدة، وحدائق مدن العبور، والعاشر من رمضان، وطيبة الجديدة، والحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تبلغ مساحتها 1000 فدان.

زيادة المسطحات الخضراء والفراغات العامة

وأشار الوزير، إلى أن الدولة لم تكتف فقط بتحقيق جودة الحياة للمواطن المصري في المدن الجديدة، بل امتدت يدها بالتطوير وإعادة الإحياء إلى العمران القائم، من أجل خلخلة الكثافات السكانية، وزيادة المسطحات الخضراء والفراغات العامة.

تم زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة بالعمران القائم، نتيجة عدد من المشروعات التي تم ويجرى تنفيذها، ومنها حديقة تلال الفسطاط بمحافظة القاهرة بمساحة 500 فدان، والتي تجاور متحف الحضارة، وبحيرة عين الصيرة، ومجمع الأديان، وجامع عمرو بن العاص.

حقيقة قطع أشجار حديقة الحيوان بالجيزة

وكلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة من المختصين بالوزارة بالانتقال لحديقة الحيوان بالجيزة للمعاينة على الطبيعة، وذلك عقب انتشار صور الأشجار داخل حديقة الحيوان بالجيزة عبر منصات التواصل الاجتماعي وكونها تقطع داخل الحديقة.

وأكدت اللجنة، عدم صحة الأخبار المتداولة جملة وتفصيلًا وأن الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي لأحد الأوناش الذي يقوم بتهذيب الأشجار وليس تقطيعها، وذلك للحفاظ عليها من التلف لصيانتها وتهذيبها وتجميل شكلها.

كما أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أنه جاري عملية تهذيب وتقليم حديقتي الحيوان والأورمان منذ 6 أشهر، ومرفق صور لما قبل وبعد التهذيب".

وزارة البيئة توضح حقيقة قطع أشجار الميريلاند

أما عن تداول بعض صور قطع أشجار حديقة الميريلاند، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه لا وجود لقطع الأشجار بحديقة الميريلاند بعد معاينتها أكثر من مرة خلال الشهر الماضى وبعد ورود شكوى بتاريخ 17 مايو بقطع أشجار حديقة الميريلاند.

وأصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بعدم تنفيذ أي أعمال تقليم أو تهذيب للأشجار داخل حديقة الميريلاند، إلا بعد التنسيق مع الجهات المعنية وإتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الشكوى التى وردت للوزارة بتاريخ 17 مايو 2024، والتى أفادت قيام مسئولى حديقة الميريلاند بقطع الأشجار بأحد المناطق بها تمهيدًا لإقامة عدد من المقاهى والكافيتريات.

ووجهت وزيرة البيئة، بإرسال لجنة عاجلة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى وعدد من الكيميائيين المعنيين بإدارة نوعية الأرض والتربة للمكان، للمتابعة وإتخاذ ما يلزم يوم 10 يونيو، حيث تم مقابلة مسئولى المشتل والحديقة، وتبين أن المنطقه محل الشكوى هى عبارة عن مساحة من الأشجار وغير ممهدة ولها خطة تطوير لإنشاء مسطحات خضراء وممشي للأفراد والدراجات فقط ولم يتم تنفيذ أي أنشطة تجارية بها.

محافظة القاهرة توضح سبب إزالة الأشجار

من جانبه، أوضحت محافظة القاهرة سبب عمليات إزالة الأشجار في المحافظة في عدد من المناطق، وقالت المحافظة أن عمليات الإزالة التي أجريت كانت خلال أعمال التطوير بالعاصمة، كما تمت زراعة أشجار أخرى بدلًا منها، كما يوجد بعض الأشجار التي تم نقلها من مكانها إلي مكان أخر.

وفي نفس السياق، قامت محافظة الجيزة باستعراض جهود تشجير الشوارع بمختلف المناطق، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكتبت محافظة الجيزة في منشور لها: "الأشجار والمسطحات الخضراء تزين شارع جزيرة العرب بالعجوزة".

100 مليون شجرة

وعلي جانب أخر، كشف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، جهود المحافظات في تنفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة في مرحلتها الثانية للعام المالي 2023/2024.

وأوضح آمنة، أن المبادرة تستهدف توريد 3 ملايين شجرة لجميع محافظات الجمهورية، بتكلفة تقدر 98 مليون جنيه، والتي تتضمن أشجار خشبية ومثمرة بالطرق والشوارع الرئيسية والفرعية والمؤسسات الحكومية، بمختلف قرى ومدن المحافظات وجوانب الترع، بما يساهم في مضاعفة الرقعة الخضراء على مستوي الجمهورية، وبما يتناسب مع الظروف الجوية لكل محافظة خاصة مع قدوم فصل الصيف وما تشهده البلاد من ارتفاع في درجات الحرارة.

وشدد آمنة على الالتزام بالشروط التي حددتها الوزارة، وهي عدم زراعة الأشجار بجوار خطوط ومسارات المرافق من كهرباء ومياه وغاز، وعدم التعدي عليها أو إزالتها وإهمالها، لضمان تحقيق العائد الاقتصادي والبيئي المرجو منه.