جريدة الديار
السبت 13 يوليو 2024 08:50 مـ 7 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مفاجأة بشأن طقس أول أيام عيد الأضحى

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يسود طقس حار على شمال البلاد والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد نهارا، مائل للحرارة ليلا على أغلب الأنحاء.

وتنخفض درجات الحرارة بدءا من غدا الأحد بالتزامن مع أولى أيام عيد الأضحى المبارك من 3:5 درجات مئوية على شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى.

وكشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن حالة طقس يوم عرفة وطقس عيد الأضحى، ودرجات الحرارة المتوقعة على كافة الأنحاء، بالإضافة إلى موعد انتهاء الموجة الحارة التي تضرب المحافظات.

وقالت منار غانم خلال لقائها مع نورهان خفاجى مراسلة برنامج "صباح البلد" والمذاع على قناة صدى البلد، إن طقس يوم عرفة شديد الحرارة على كافة الأنحاء، واليوم وهو ذروة الموجة الحارة بسبب تأثر البلاد بالكتل الهوائية القادمة من شبه الجزيرة العربية.

وتابعت: درجة الحرارة العظمى اليوم في الظل على القاهرة الكبرى متوقع أن تصل لـ43 درجة مئوية، والعظمى في الصعيد تصل لـ48 درجة، الأماكن الساحلية الأقل تسجيلا في قيم درجات الحرارة، بالإضافة إلى وجود نشاط للرياح ليلا يعمل على تلطيف درجات الحرارة.

وأوضحت منار غانم، أنه بدءًا من غدًا الأحد انكسار الموجة الحارة على البلاد، وانخفاض قيم درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات، والعظمى على القاهرة في أول أيام العيد تصل لـ38 درجة.

وحثت منار غانم المواطنين على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية والقبعات على الرأس.

نصائح للتعامل مع الطقس الحار

كشفت نشرة طبية صادرة عن المركز القومى للبحوث، للدكتورة ندا عز الدين جمعة، أستاذ الأمراض الصدرية قسم الأمراض الباطنة معهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية، عن مجموعة من النصائح التى يجب اتباعها في الأيام الحارة.

وأوضحت النشرة الطبية أنه خلال أوقات الحرارة الشديدة تأكد من بقاء الجميع آمنين، خاصة الرضع والأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة، خاصة مرضى القلب ومرضى الجهاز التنفسى المزمن.

وفيما يلى بعض النصائح البسيطة للمساعدة في الحفاظ على سلامتك في الأيام الحارة والرطبة:

1- البقاء في الداخل.

2- ارتداء ملابس خفيفة وذات الألوان الفاتحة وفضفاضة.

3- الاسترخاء وعدم بذل جهد زائد.

4- تجنب الكحول والكافيين.

5- حافظ على رطوبة جسمك بشكل معقول.

6- القاعدة الأساسية الجيدة هي شرب كمية كافية من الماء تكون من 3 لـ 4 لترات في اليوم.

7- تعويض الأملاح والمعادن التي يتم فقدها أثناء التعرق الشديد.

8- تناول الطعام الخفيف وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

9- تناول أدويتك كما وصفها الطبيب لك.

موعد عيد الأضحى

حدد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواقيت صلاة عيد الأضحى المبارك غدا الأحد، فى محافظات ومدن مصر، حيث ستكون فى مدينة القاهرة والجيزة فى الساعة السادسة و 18 دقيقة والإسكندرية فى الساعة السادسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلي.

وكشف المعهد، فى بيان الجمعة، عن أن سكان مدينتى طابا والعريش أول من يؤدى صلاة العيد فى الساعة السادسة و5 دقائق، فيما ستكون السلوم آخر مدينة يؤدى سكانها صلاة العيد فى الساعة السادسة و 39 دقيقة.

وأشار إلى أن صلاة عيد الأضحى المبارك سيحين موعدها فى بورسعيد وسانت كاترين وشرم الشيخ فى السادسة و11 دقيقة، وفى السويس والطور فى السادسة و 13 دقيقة، وفى دمنهور فى السادسة و 19 دقيقة.

وأوضح أن سكان طنطا وبنها وكفر الشيخ سيؤدون صلاة عيد الاضحى فى الساعة السادسة و17 دقيقة، والمنصورة والغردقة فى السادسة و15 دقيقة، والزقازيق وشلاتين فى السادسة و16 دقيقة، والفيوم وبنى سويف وقنا فى السادسة و 21 دقيقة.

وأضاف أن صلاة عيد الأضحى سيحين موعدها فى مدن المنيا و أسيوط أسوان فى السادسة و 25 دقيقة، وفى سوهاج فى السادسة و24 دقيقة، وفى أبو سمبل فى السادسة و34 دقيقة، ومرسى مطروح فى السادسة و 31 دقيقة، والخارجة فى السادسة و33 دقيقة.

ولفت إلى أن صلاة عيد الأضحى ستكون فى مدينتى الإسماعيلية ودمياط فى السادسة و12 دقيقة، ونوبيع فى السادسة و7 دقائق، وحلايب فى السادسة و 14 دقيقة.

وتأتى إجازة عيد الأضحى المبارك 2024 من اليوم السبت الموافق 15 يونيو (وقفة عرفات) حتى يوم الخميس 20 من ذات الشهر، وتعتبر إجازة عيد الأضحى المبارك إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين.