جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:14 صـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

18 طائرة و6 سفن حربية صينية تقترب من مضيق تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أن الجيش التايواني سجل اقتراب 18 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني و6 سفن حربية تابعة لبحرية الصينية بالقرب من الجزيرة في اليوم الماضي.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع التايوانية، عبرت 12 طائرة صينية الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان وحلقت في منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة في المجال الجوي الجنوبي الغربي والجنوبي الشرقي لتايوان.

وأضاف الجيش التايواني، أنه أرسل طائرات وسفن وأنظمة دفاع جوي أرضية لمراقبتهم.

حادثة تتكرر

ويعتبر هذا الاقتراب غير جديد لأن الجيش الصيني يقوم باستمرار بعمل دوريات بالقرب من مضيق تايوان، والتي تعتبره تاييبه تابعا لها وتحت سيطرتها.

حيث تغطي منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي التايوانية، التي أُعلنت من جانب واحد، مساحة 492 ألف كيلومتر مربع وتتجاوز المجال الجوي للجزيرة بشكل كبير.

كما أنها تمتد عبر المياه المحيطة بها ومضيق تايوان وجزء من المجال الجوي فوق مقاطعات فوجيان وجيانجشي وتشجيانج في البر الرئيسي للصين.

وفي 5 يونيو الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، إن القوات المسلحة التايوانية سجلت اقتراب 26 طائرة و10 سفن تابعة لـ الجيش الصيني من الجزيرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وبحسب بيان الجيش التايواني، فإن "19 طائرة صينية عبرت الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان ودخلت منطقة الدفاع الجوي شمال وجنوب غرب تايوان".