جريدة الديار
الخميس 18 يوليو 2024 04:51 صـ 12 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تتجاوز 40 درجة.. تحذيرات شديدة من الأرصاد بشأن طقس الساعات المقبلة

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك موجة حارة مستمرة خلال الأسبوع الجاري، وحتى بداية الأسبوع القادم.

وأكدت أن درجات الحرارة سوف تكون أعلى من الأسبوع الماضي بحوالي 3_4 درجات مئوية.

وأضافت منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، أن هناك ارتفاع في نسبة الرطوبة نتيجة التأثر بمنخفض الهند الموسمي، وهو منخفض جوي مصاحب بكتل هوائية شديدة الحرارة، لافتة إلى أن نسب الرطوبة سوف تتجاوز 90% في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، و 80% في القاهرة الكبرى.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى، أن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة خلال الأسبوع الجاري سوف تتراوح بين 39_40 درجة مئوية خلال فترة النهار، معلقة:" درجة الحرارة المحسوسة تتجاوز 40 درجة مئوية"

الأرصاد الجوية تكشف عن أعلى درجة حرارة في مصر هذا العام

ومن جانبه قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك عنف قوي في الظواهر الجوية التي تؤثر على مصر والعالم.

وتابع "شاهين"، خلال حواره مع الإعلامي نشـأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"، أن الهيئة العامة للأرصاد كانت حريصة على تطوير نظام الإنذار المبكر للمعرفة الظواهر الجوية التي قد تحدث في مصر.

وأضاف مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية أن مصر تتأثر ببعض الكتل الهوائية التي تؤثر على الدول المجاورة مثل ليبيا أو السودان، خاصة عند حوث عنف في السحب الرعدية.

الظواهر الجوية

ولفت إلى أن نظام الإنذار المبكر المطور بصورة كبيرة في مصر يرصد الظواهر الجوية، ويتنبأ بمسار الظواهر الجوية، مشيرًا إلى أن أعلى درجة حرارة في مصر تسجل في الربيع، وليس الصيف، وفي العام الماضي وصلت أعلى درجة حرارة سجلت في القاهرة لـ45 درجة مأوية، وهذا العام وصلت لـ43% بأقل درجتين عن العام الماضي، ورغم ذلك هناك شعور بارتفاع درجة الحرارة، لأن درجات الحرارة لم تقل في القاهرة عن 37 مئوية.