جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 01:53 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة تعلن عن ختام مسابقة ”كلنا فايزين” لجمع وفصل المُخلفات من وادي دجلة

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن ختام فعاليات المرحلة النهائية من مسابقة "كلنا فايزين" لجمع وفصل المُخلفات، والتي تم تنفيذها داخل محمية وادي دجلة بمسافة ٣ كيلو متر، بحضور الأستاذ ياسر عبد الله مساعد الوزيرة لشئون المُخلفات، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المُخلفات، والدكتور محمد حسن المُنسق الوطني لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، وذلك بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة، وبالشراكة مع هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركة انفيروماستر للخدمات البيئية، وشركة إرتقاء.

وقام الشباب المشاركين بتجميع ما يقرب من ٧٥ كيلو من المُخلفات البلاستيكية والكانزات والزجاجات، وتم العمل على فرزها وفصلها بشكل صحيح، كما تم تسليم الجوائز للفائزين، وفاز بالمركز الأول فريق هيئة نظافة وتجميل القاهرة.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، قد أعلنت عن إنطلاق أولى فعاليات المسابقة من حي باب الشعرية وتم إستكمال باقي مراحلها بأحياء السيدة زينب والمطرية بالقاهرة، وصولاً للمرحلة النهائية عند محمية وادي دجلة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن المسابقة تركز على جمع وفرز المُخلفات القابلة لإعادة التدوير مثل البلاستيك والزجاج وغيرها، وتعريف المُتسابقين بالطريقة الصحيحة لفصل المُخلفات وذلك لتحفيز وتشجيع روح إعادة التدوير لدى جميع فئات المجتمع، مُؤكدة على أننا نستهدف من تلك المسابقات تحقيق الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وشركات النظافة ومؤسسات المجتمع المدني.

وتضمنت آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال إحتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية (ورق، كرتون، شنط بلاستيك .... الخ)، نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمُخلفات، وخمس نقاط للوزن الأكثر.

جدير بالذكر، أن مسابقة "كلنا فايزين "، تم إعلان عنها ضمن إحتفالات مصر بيوم البيئة العالمي ٢٠٢٤ تحت شعار "أرضنا _ مستقبلنا .. معًا نستعيد كوكبنا"، وينظمها جهاز تنظيم إدارة المُخلفات، التابع لوزارة البيئة بدعم من مشروع البنك الدولي "الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" وبالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة وتستهدف الشباب بعدد من مناطق محافظة القاهرة بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المُخلفات بمختلف أنواعها.