جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:55 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصل لـ50 درجة مئوية.. موجة حارة تضرب البلاد هذا الأسبوع

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، ابتداءً من اليوم الاثنين وحتى السبت 13 يوليو 2024، في كافة أنحاء البلاد.

وحول طقس اليوم الإثنين، يسود طقس شديد الحرارة ورطب نهارًا على معظم الأنحاء، بينما يكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية. في الليل، يكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا على معظم الأنحاء، ومعتدل الحرارة ورطبًا على السواحل الشمالية. الرياح ستكون معتدلة وتنشط أحيانًا في معظم الأنحاء.

كما يُتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا طفيفًا وتدريجيًا في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية على معظم الأنحاء، اعتبارًا من الثلاثاء 9 يوليو.

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد في الوقت الحالي.

وأوضحت "غانم" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" على "القناة الأولى" مساء الأحد، أن درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين واليوم الإثنين كانت حول المعدلات الصيفية، حيث تتراوح العظمى في القاهرة الكبرى بين 34 و35 درجة مئوية.

وأضافت أن البلاد ستتعرض لموجة حارة شديدة تبدأ يوم الثلاثاء، حيث سترتفع درجات الحرارة بمقدار 4 درجات على معظم محافظات الجمهورية.

وأشارت إلى أن هذه الموجة الحارة ستستمر لمدة لا تقل عن أسبوع، وربما تصل إلى منتصف الأسبوع المقبل، مع ارتفاع نسب الرطوبة بين 85% و90%، مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وقدمت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية بعض النصائح لمواجهة الموجة الحارة، منها تجنب التعرض للشمس بين الساعة 12 ظهرًا و4 عصرًا، وارتداء ملابس قطنية فاتحة، والبقاء في أماكن جيدة التهوية، والإكثار من شرب المياه.

وتأتي درجات الحرارة اليوم الإثنين كالتالي:

القاهرة 36 26

العاصمة الادارية 36 25

6 اكتوبر 36 25

بنها 36 25

دمنهور 35 24

وادى النطرون 35 24

كفر الشيخ 35 24

المنصورة 35 25

الزقازيق 36 25

شبين الكوم 35 25

طنطا 35 24

دمياط 32 25

بورسعيد 34 26

الاسماعيلية 38 24

السويس 37 23

العريش 34 23

رفح 33 22

50 درجة مئوية

حذر "مركز طقس العرب" من موجة حر عنيفة تبدأ يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة قد تصل إلى 50 درجة مئوية في عدد من الدول العربية. وأوضح المركز في نشرة تحذيرية أن التوقعات الجوية تشير إلى أن أجزاء من شبه الجزيرة العربية ستتأثر بموجة حارة، حيث سترتفع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

وأشار "طقس العرب" إلى أنه من المتوقع أن يشتد المرتفع الجوي في طبقات الجو العالية على المنطقة تدريجيًا مع نهاية هذا الأسبوع، بالتزامن مع تعمق المنخفض السطحي الحراري شرق شبه الجزيرة العربية، مما سيؤدي إلى اشتداد الحر.

وتوقع "طقس العرب" أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس مع نهاية هذا الأسبوع في العراق، الكويت، السعودية، قطر، البحرين، والإمارات، مع درجات حرارة أربعينية في معظم المناطق.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى احتمال تسجيل 50 درجة مئوية في عدة مناطق من العراق، الكويت، وشرق السعودية.

وحذر مركز طقس العرب من هذا الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة، منبها إلى ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس طوال ساعات النهار، ونصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبات على مدار اليوم وحتى في ساعات الليل.