جريدة الديار
الخميس 25 يوليو 2024 03:56 صـ 19 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير جديد من الأرصاد.. موجة شديدة الحرارة تبدأ غدا ولمدة أسبوع

تشهد حالة الطقس اعتبارا من غدا الثلاثاء، ارتفاع جديد تدريجي في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، بقيم تتراوح ما بين درجتان إلى ثلاث درجات مئوية، ليكون بداية لموجة شديدة الحرارة سوف تشهدها البلاد الأيام القادمة.

وبحسب هيئة الأرصاد، فإن البلاد سوف تشهد موجة شديدة الحرارة تستمر لمدة حوالي أسبوع، وذلك حتى بدايات الأسبوع القادم، حيث ستبدأ الارتفاعات التدريجية في الحرارة من 38 درجة على القاهرة الكبرى لتتجاوز 40 درجة مع ذروة الموجة.

وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد سوف تتأثر بكتل هوائية قادمة من على البحر المتوسط مصحوبة بمنخفض الهند الموسمي القادم من المناطق الصحراوية، والذي بدورها سوف يكون هناك ارتفاع في نسب الرطوبة المحملة ببخار المياه من البحر وأيضا ارتفاع في الحرارة نتيجة الرياح الصحراوية.

وأضافت منار غانم في تصريحات لـ صدى البلد، أنه مع نهاية الأسبوع الحالي امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا وهو ما يتسبب في زيادة فترات سطوع الشمس وهو ما يساعد على ارتفاع درجات الحرارة أيضا.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الأيام الماضية كانت البلاد تتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا كان السبب في تلطيف الأجواء خلال الأيام الماضية، وهو ما سيتلاشى تمامًا ويحل مكانها مخنفض الهند الموسمي محملا بنشاط الرياح القادم من المناطق الصحراوية وسيكون السبب في ارتفاع درجات الحرارة.

وعن الحالة البحرية خلال الأيام القادمة، أكدت “غانم”، أن الملاحة البحرية ستهدأ خلال الأيام القادمة وستكون مناسبة تمامًا لممارسة كافة الأنشطة دون وجود أي تحذيرات من نشاط ارتفاع للموج.

وحذرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، من التعرض المباشر لأشعة الشمس، تحديدًا خلال فترات الظهيرة خلال فترة الموجة الحارة، وأيضا تناول المزيد من السؤال.

وحول درجات الحرارة المتوقعة، خلال حالة الطقس غدا وهو بداية الموجة الحارة، بمختلف المناطق، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 38 للعظمى والمحسوسة 40 درجة

السواحل الشمالية 32 للعظمى والمحسوسة 35 درجة

جنوب سيناء 39 للعظمى والمحسوسة 41 درجة

شمال الصعيد 39 للعظمى والمحسوسة 40 درجة

جنوب الصعيد 42 للعظمى والمحسوسة 43 درجة

أما عن متوسط نسب الرطوبة، خلال الطقس اليوم، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 80% ليلا ونهارا 27%

السواحل الشمالية 90% ليلا ونهارا 45%

جنوب سيناء 60% ليلا ونهارا 25%

شمال الصعيد 65% نهارا و25%

جنوب الصعيد 35% وليلا 20%