جريدة الديار
السبت 15 أغسطس 2026 08:18 صـ 2 ربيع أول 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حالة الطقس اليوم السبت إنقاذ شخصين انهارت عليهما حفرة عميقة أثناء محاولتهما التنقيب عن الآثار داخل منزل عشوائي بطوخ الرئيس السيسي تلقي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قضية حي النرجس ومذبحة التجمع امام المحكمة مفتي الجمهورية يغادر المستشفى بعد نجاح قسطرة بالقلب ويوجه الشكر للرئيس السيسي د. إيمان كريم تفقد شاطئ ”أبطال التحدي” بالإسكندرية لمتابعة معايير الإتاحة ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة جامعة المنصورة الأهلية تطلق الحدث الأبرز في إقليم الدلتا «ملتقى الصناعة والإبداع الأكاديمي 2026» العثور على جثمان طفل حديث الولادة بمياة شاطئ النخيل جامعة دمنهور الأهلية تستعرض برنامجي «نظم معلومات الأعمال» و«المحاسبة والتمويل» لإعداد خريج رقمي محترف جامعة المنصورة: طلاب كلية الهندسة يحصدون المركز الأول في تحدي الطاقة المتجددة بـITC-Egypt 2026 وزيرة التنمية المحلية والبيئة تعلن تسليم المدفن الصحي الآمن بمدينة شلاتين بمحافظة البحر الأحمر بتكلفة 80 مليون جنيه ”عبد الفتاح”: 4 أطنان و200 كجم مجهولة المصدر في قبضة الرقابة .. و205 مخالفه في يوم واحد بالدقهلية

احذر.. القهوة تسرق هذا العنصر الغذائي المهم من جسمك

يفضل الكثير من الأشخاص تناول كوب القهوة الساخن مع وجبة الإفطار، تعتبر القهوة أحد أكثر المشروبات الصباحية شعبية التي يحرص على تناولها العديد من الأشخاص.

وبالنظر إلى أن القهوة مليئة بمضادات الأكسدة والكافيين المعزز للطاقة، فهذا أمر جيد، لكن القهوة يمكن أن تكون مدمراً من الناحية التغذوية لأي شخص يكافح من أجل تناول الطعام أو تخزين ما يكفي من الحديد.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 30% من النساء في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم يعانين من فقر الدم، يمكن أن يحدث فقر الدم لعدة أسباب، بدءًا من تناول نظام غذائي غير متوازن وحتى فقدان الدم، تكافح أجسام بعض الأشخاص ببساطة لامتصاص الحديد من الأطعمة وتتطلب القليل من المساعدة الإضافية.

على أية حال، يميل العلاج إلى أن يكون هو نفسه: أقراص الحديد عالية القوة وتعليمات تناول نظام غذائي غني بالحديد، ولكن مهما كانت وجباتك ووجباتك الخفيفة غنية بالحديد، إذا كنت تشرب القهوة في نفس الوقت فإنك تتعرض لخطر عدم امتصاص هذا الحديد بشكل صحيح.

خلصت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 دراسة إلى أنه في حين أن الأشخاص غير المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم يمكنهم شرب قدر ما يريدون من القهوة، فإن أي شخص معرض لخطر نقص الحديد من الأفضل تجنب القهوة أثناء أوقات الوجبات والانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الطعام قبل شرب القهوة، السماح لأقصى قدر من الامتصاص الغذائي.

يوضح اختصاصي التغذية نيكولا لودلام-رين أن "القهوة، تحتوي على مركبات تسمى العفص". "العفص هو نوع من البوليفينول الذي يرتبط بالحديد في بعض الأطعمة، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي." وتقول إن هذا هو الحال بشكل خاص مع مصادر الحديد النباتية (غير الهيم)، على الرغم من أن العفص يمكن أن يؤثر أيضًا على امتصاص حديد الهيم (الحيواني) أيضًا.

"بالنسبة للأفراد الذين يعانون من فقر الدم أو لديهم مستويات منخفضة من الفيريتين، فإن الاهتمام بتوقيت استهلاك القهوة يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية، يوصى عمومًا بالانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول وجبة غنية بالحديد أو مكملات الحديد قبل شرب القهوة.

حاول تناول القهوة قبل ساعة على الأقل من وجبتك التالية الغنية بالحديد أو المكملات الغذائية، تساعد هذه الفجوة على ضمان أن العفص الموجود في القهوة لا يتداخل مع امتصاص الحديد من وجبتك أو مكملك الغذائي.

ومع ذلك، فهي تشير إلى أن تأثير القهوة على امتصاص الحديد سيختلف من شخص لآخر،يعتمد ذلك على صحتك ونوع الحديد الموجود في المكملات والعادات الغذائية الأوسع.

المصدر: stylist.co.uk