جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 07:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كفر سعد ودمياط.. ننشر موقف مشروعات الإسكان في دمياط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية تعقد إجتماعا موسعاً مع مديري الإدارات الداخلية وااخارجية والفرعية خلال زيارته لفرنسا.. وزير النقل يبحث إنشاء مصنعين لإنتاج الأنظمة المختلفة للسكك الحديدية ننشر بالأسماء.. إصابة 11 عاملة ورجلين في حادث تصادم سيارتين بالدقهلية تعرف على أسعار الحج السياحي والجمعيات الأهلية بعد اختناق أطفال بحمام السباحة.. قرار عاجل من النيابة لـ4 مسئولين بالترسانة محافظ الجيزة يسلم منح مالية لفتيات يتيميات كشف تفاصيل العثور على جثة سائق داخل سيارته بصحراوي البحيرة نائب محافظ البحيرة تتابع حصاد محصول القمح بقرية نديبة وانتظام توريد القمح لشون و صوامع الغلال بغربال بمركز دمنهور البنك المركزي يبيع أذون خزانة بـ980 مليون دولار اليوم وزير التعليم العالي: إنشاء وحدات جودة بالجامعات والكليات والمجلس الأعلى نص كلمة السيسي في المؤتمر الصحفي مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة

الإنسحاب الأمريكي من العراق...”رسالة مسربة “تكشف مدى الارباك والتخبط داخل الإدارة الأمريكية.. ”وميلي“ مسودة وما كان يجب تداولها

ترامب
ترامب

تعيش الإدارة الأمريكية والبنتاجون حالة من الارباك والتخبط بعد قرار العراق ترحيل القوات الأمريكية من على أراضيه.

وكشفت رسالة مسربة وجهها الجيش الأمريكي للحكومة العراقية، حول بدء إجراءات الانسحاب، حجم الإرباك الكبير الذي يعتري الإدارة الأمريكية ومعها البنتاجون في التعامل مع المستجدات، بعد تضارب تصريحات المسؤولين حول صحتها وماهيتها وكيفية صدورها، إلى جانب تضارب تصريحات بين ترامب ووزير دفاعه.

ففي الوقت الذي أعلن فيه رئيس الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي، أن الرسالة التي تم تداولها بشأن انسحاب قوات بلاده من العراق هي مسودة غير موقع عليها وما كان ينبغي نشرها، جاء تصريح وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، نافيا من الأساس صحة الرسالة ووجودها، في مغزى واضح على التخبط والإرباك.

وأوضح إسبر، في تصريحات للصحفيين في الأردن، الاثنين، أن بغداد لم تطلب من واشنطن سحب قواتها، مضيفا أن اللعبة وقواعدها في المنطقة قد تغيرت.

وأكد إسبر أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات ردع وإجراءات استباقية إذا دعت الحاجة لحماية القوات الأمريكية في المنطقة.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن رئيس أركان الجيش ميلي قوله إن الرسالة مسودة، كانت خطأ وغير موقع عليها؛ وكان ينبغي عدم نشرها، في تأكيد صريح على صحة وجودها خلافا لتصريحات إسبر.

وبحسب سي أن أن، أكد مسؤول أمريكي، في وقت سابق الاثنين، صحة الرسالة التي اطلعت عليها وتداولتها وسائل إعلامية، ويظهر أنها من وزارة الدفاع الأمريكية إلى نظيرتها العراقية.

وكان الجيش الأمريكي أبلغ رسميا، الاثنين، قيادة العمليات المشتركة العراقية باتخاذ قواته إجراءات لضمان الخروج من العراق.

وفي رسالة وقعها قائد قوة المهمات الأمريكية في العراق، العميد وليام سيلي الثالث، وأرسلها إلى قيادة العمليات المشتركة، ورد فيها بأن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ستقوم بإعادة تمركز خلال الأيام والأسابيع المقبلة وفقا لما ذكرته الوكالة الفرنسية.

وجاء في رسالة التحالف للجيش العراقي "نحترم القرار السيادي والذي طالب برحيلنا". وأكد مصدر عسكري عراقي لـ"رويترز" صحة الرسالة الموجهة لنائب قائد قيادة العمليات المشتركة ببغداد.