رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

انسداد ”زاروق” صرف زراعي يهدد بتدمير منازل قريه بالمنوفية

منازل
منازل

أ

تعد مشكله انسداد زواريق تصريف مياة الصرف الزراعي من أهم المشاكل التي لابد من حلها بحيث أن تلك الزوارق لاالغني عنها بالنسبة إلى الأراضي الزراعية وعند الانسداد تسبب ارتجاع المياه وتحمعاتها تحت المنازل والتي من المؤكد ستؤدي إلى هدمها وفي هذا السياق

يؤكد مواطن يدعي" عبدالغني محمد"" أن الجدار الخاص بمنزله، يرتفع فيه منسوب المياه باستمرار مما يهدد بانهيار المنزل جراء تجمعات المياه وعدم وجود حل لمشكلة «الزاروق»، مما دفعه للذهاب إلى منطقة الصرف المغطى بشبين الكوم، أكثر من مرة، وبالفعل قابل المهندس المختص وشرح له الموقف.

وقد تقدم بطلب استغاثةشخص يدعي خالد ابو طاحون الكائن بكفر مناوهلة منطقة حوض الرُكن التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية بسبب وجود «زاروق» في قطعة أرض ملك شخص يُدعى «ح.ز»، هذا «الزاروق» بعد انسداده تسبب في دفع المياه في الأرض، إضافةً إلى ذلك أن المنازل بجانب الأرض.

وقال اهالي القري أن موظف من الصرف المغطى حضر قبل شهر ولم يكن هناك رد فعل لهذه المشكلة، حيث ناشد كلٌ من محافظ المنوفية، ووزير الري، بسرعة حلها. بتغير الزاروق بنظام التصريف تحت السطحى الرأسى والأفقى، وهى أنظمة تتكون من أنابيب ضخ على التوالى أو أنابيب مدفونة أفقية ومصارف مفتوحة عميقة، وهذه الأنظمة تكون فعالة فى خفض منسوب المياه ومنع التمليح إذا ما صُممت جيداً وتم صيانتها بشكل صحيح، ولكن لها عيوب منها أنها ذات تكلفة مرتفعة، إضافة إلى أنه ينتج عنها مخلفات صرف سائلة يجب التخلص منها بأمان أو إدارتها بعناية لإعادة استخدامها، وهذا يضيف تكلفة أخرى.

اقرأ أيضاً....

بالصور.. محافظ المنوفية ووزير الشباب والرياضة إطلاق شارة البدء لماراثون الدراجات إحتفالاً بإنتصارات أكتوبر المجيدة تحت شعار ” شباب مصر بيهنئ مصر في يوم النصر”


+17
°
C
H: +19°
L: +10°
القاهرة
الأحد, 21 شباط
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
+20° +18° +21° +22° +20° +21°
+11° +11° +11° +12° +14° +12°
ريال سعودي درهم إماراتي دينار كويتي دولار أمريكي
4.18 4.27 51.3 15.68

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر