جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التكتيكات التي يستخدمها النرجسيون لاكتساب احترام الذات والقوة

الشخصية الترجسية- توضيحية
الشخصية الترجسية- توضيحية

إلى حد ما، يرغب معظمنا في تحسين وضعنا الاجتماعي واحترامنا لذاتنا، لكن النرجسيين يشعرون بأنهم مضطرون لذلك، خلصت دراسة حديثة إلى أن هذا همهم المستمر، أكثر من معظم الناس، فإنهم يتطلعون إلى الآخرين من أجل "تنظيم تعريف الذات وتقدير الذات ؛ التقييم الذاتي المتضخم أو المنكمش"، وذلك وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، حيث يتأرجح احترامهم لذاتهم بين تضخم مبالغ فيه وانكماش.

ينشغل النرجسيون في إدارة احترامهم لذاتهم وصورتهم ومظهرهم ورتبتهم الاجتماعية، إنهم يرون العالم وأنفسهم من منظور التسلسل الهرمي، حيث يتفوقون والآخرون دون المستوى، في رأيهم، فإن تفوقهم المفترض يمنحهم امتيازات خاصة لا يستحقها الآخرون، احتياجاتهم وآرائهم ومشاعرهم مهمة، في حين أن الآخرين لا يفعلون أو يفعلون بدرجة أقل، لديهم تخيلات عظيمة تمجد عظمتهم، حيث يكونون الأكثر جاذبية، موهبة، قوة، أذكى، أقوى، وأكثر ثراءً.

احترام الذات "النرجسيون"

يعكس احترام الذات كيف نفكر في أنفسنا، في معظم الاختبارات، يسجل النرجسيون درجات عالية في احترام الذات، تقليديا، كان تقدير الذات العالي للنرجسي الفخم يعتبر واجهة للعار الكامن، عادة ما يتم الكشف عن عدم الأمان لديهم إلا في الأوساط العلاجية.

بحث حديث يتحدى تلك النظرية، ومع ذلك، نظرًا لأن النرجسيين العظماء لديهم صورة ذاتية مشوهة، فإن الاختبارات التي تعتمد على الإبلاغ الذاتي لا يمكنها استنباط المعتقدات والعمليات المستنبطة من المواقف والسلوكيات النرجسية ولا تلك التي لوحظت في البيئات السريرية.

على سبيل المثال، بعد أن نشأ والده وهو يسخر من والده، وفقًا لابنة أخت دونالد ترامب التي تحدثت عنه (وأكدتها أخته)، كان الكذب شائعًا، وهي تدعي أنها كانت "في المقام الأول طريقة للتعظيم الذاتي تهدف إلى إقناع الآخرين بأنه أفضل مما كان عليه في الواقع،".

ثبت أن النرجسيين يكذبون في الاختبارات، ومع ذلك، عندما أخضعهم الباحثون لاختبار جهاز كشف الكذب حيث أن اكتشافهم سينعكس عليهم بشكل سيئ، لم يكذبوا، وانخفضت درجات تقديرهم لذاتهم بشكل ملحوظ.

يعتقد الناس عادة أن "تقدير الذات العالي" هو الأمثل، ومع ذلك، فإن التقدير الذي يعتمد على رأي الآخرين ليس تقديرًا للذات، بل "تقديرًا للآخر"، أعتقد أن تقدير الذات غير الواقعي وغير الواقعي غير صحي ويفضل وصف احترام الذات على أنه إما صحي أو ضعيف.

إن تصنيف تقدير الذات لدى النرجسيين مرتفعًا أمر مضلل، نظرًا لحقيقة أنه مبالغ فيه بشكل عام وغير مرتبط بالواقع الموضوعي، بالإضافة إلى ذلك، فهو هش وسهل التفريغ، احترام الذات الصحي مستقر ولا يتفاعل مع البيئة، إنه غير هرمي ولا يقوم على الشعور بالتفوق على الآخرين، ولا يرتبط بالعدوانية ومشاكل العلاقات، بل بالعكس، الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير الذات الصحي ليسوا عدوانيين ولديهم صراعات أقل في العلاقات، إنهم قادرون على التنازل والتوافق.

التكتيكات التي يستخدمها النرجسيون للحفاظ على صورتهم الذاتية واحترامهم لذاتهم وقوتهم

حقيقة أن النرجسيين يتفاخرون ويبالغون ويكذبون بشأن عظمتهم واحترامهم لذاتهم تشير إلى أنهم يحاولون إقناع أنفسهم بإخفاء كراهية الذات الخفية ومشاعر الدونية، يقود خزيهم الخفي وانعدام الأمن إلى حذرهم المفرط وسلوكهم فيما يتعلق بصورتهم الذاتية واحترامهم لذاتهم ومظهرهم وقوتهم، يستخدمون مجموعة متنوعة من التكتيكات:

اليقظة

النرجسيون حساسون للغاية تجاه التهديدات التي تتعرض لها صورتهم ويهتمون بيقظة بالإشارات التي يمكن أن تؤثر عليها في عيون الآخرين، إنهم يكافحون لتنظيم صورتهم الذاتية من خلال تفكيرهم وسلوكهم، تتطلب هذه الاستراتيجية جهدا متواصلا.

  1. المسح

في لحظة بلحظة، يقومون بفحص الأشخاص الآخرين ومحيطهم لتقييم ورفع رتبهم.

  1. البيئات والعلاقات الانتقائية

يختارون المواقف التي من شأنها رفع تقديرهم بدلاً من خفضه، وبالتالي، فهم يبحثون عن بيئات عامة ذات مكانة عالية وتنافسية وهرمية على إعدادات حميمة ومساواة لأنها توفر فرصًا أكبر لاكتساب المكانة، إنهم يفضلون الحصول على جهات اتصال وأصدقاء وشركاء متعددين على تطوير العلاقات القائمة.

  1. تقييم الوضع

يقومون بتقييم تأثيرهم بشكل دائم والاهتمام والثناء الذي يتلقونه بالنسبة إلى أداء منافسيهم، إنهم يراقبون أي عوائق أمام أهدافهم.

لائحة احترام الذات "النرجسيون"

بمجرد أن يقوم النرجسيون بتقييم البيئة ومن يتعاملون معه، فإنهم يحددون أفضل طريقة لتحقيق المكانة من خلال رفع مكانتهم أو خفض مكانة الآخرين، لتنظيم احترامهم لذاتهم، يستخدمون في المقام الأول تضخم الذات الداخلي ومهارات التعامل مع الآخرين.

إدارة الانطباع

تم تصميم إدارة الانطباع للتأثير على الآخرين لاكتساب الوضع والمزايا الداخلية والخارجية، مثل الشركاء الرومانسيين والسلطة والمال، إنهم يستخدمون السحر، باستخدام ذكائهم، ومواردهم، وموهبتهم، ومهارات المحادثة، والترويج الذاتي من خلال التباهي والتجميل والكذب لإدارة انطباعهم، تعزز هذه الاستراتيجيات صورتهم الذاتية وترفع من مكانتهم مع الآخرين.

هذه هي الأكثر فعالية في المراحل الأولى من العلاقة أو التفاعلات قصيرة المدى، يقترح بعض الباحثين أن الاختلاف الرئيسي بين النرجسيين الضعفاء والمتكبرين هو أن النرجسيين الضعفاء أو السريين يستخدمون دفاعات موجهة نحو التهديد وحوارات سلبية داخلية لا تلبي احتياجاتهم من التقدير والتحقق، في المقابل، يستخدم النرجسيون المتكبرون استراتيجيات أكثر نضجًا للبحث عن المكافآت في السعي وراء القبول والإعجاب.

هيمنة

يضحي النرجسيون العظماء بالتعايش من أجل المضي قدمًا، بينما يضحي شركاء النرجسيون بأنفسهم من أجل التوافق، إنهم يتخلون عن مكانتهم وحقوقهم ومشاعرهم ويحتاجون إلى جعل النرجسي سعيدًا على حسابهم الخاص، لكن مطالب النرجسيين لا تنتهي أبدًا، يعاني تقديرهم لذاتهم نتيجة لهذه الصفقة ومع ذلك يستمر الإساءة اللفظية النرجسية، تعرف على معلومات حول "تغيير ديناميكيات العلاقات المسيئة".