جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 07:32 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محلل سياسي لبناني لـ«الديار»: الأحزاب اللبنانية خاصة حزب الله تحبط المساعي المصرية

مصر ولبنان
مصر ولبنان

في زيارة تدل على مدى عمق العلاقات الوطيدة بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص القيادة المصرية الدائم على سلامة وأمن واستقرار لبنان ومصلحته الوطنية، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، العماد جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني، بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

 

الوضع في لبنان ليس على ما يرام، إذ يعاني اللبنانيون من أزمات اقتصادية وسياسية وأمنية تهدد استقرارهم وأمنهم، ففي ظل استمرار تداعيات جائحة كورونا واعتذار رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري عن عدم تشكيل الحكومة وتعيين نجيب الميقاتي خلفًا له، يأمل اللبنانيون في تجاوز العثرات السياسية المتكررة والأزمات الاقتصادية الطاحنة.

 

المحللون رأوا أن هذه الزيارة تؤكد أن مصر لها دور كبير في تحقيق الاستقرار بدول المنطقة، ووصول قائد الجيش اللبناني لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية يؤكد أن مصر تدعم الأمن والاستقرار في لبنان والمنطقة كافة، حيث أكد الرئيس دور الجيش اللبناني في الحفاظ على الأمن القومي اللبناني.

 

المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى أكد أن الرئيس السيسي رحب بالعماد عون في زيارته لمصر، في إطار المباحثات مع وزير الدفاع والإنتاج الحربي،، حيث ثمن الدور الأساسي الذي يعمل عليه الجيش اللبناني الوطني للحفاظ على الاستقرار والتوازن في لبنان، وذلك في إطار ما تمثله الجيوش الوطنية كعمود فقري ضامن لتماسك واستقرار الدول.

 

الدور المصري في دعم الجيش اللبناني ليس بجديد، وفي هذا الإطار علَّق الدكتور مكرم رباح، الباحث السياسي اللبناني، قائلًا: «إن توقيت زيارة قائد الجيش اللبناني إلى مصر هي جزء من مسائل الجيش اللبناني وقائد الجيش اللبناني الداعية إلى تأمين نوع من شبكة أمان مالية وسياسية إلى القوات المسلحة اللبنانية والدولة المصرية».

 

الدكتور مكرم رباح، في تصريح خاص لـ«الديار»، أكد أنَّ الرئيس المصري كان واضحًا من خلال دعمه الكامل للتشكيل الحكومي السابق، وأن مصر تقدم كل ما لديها لدعم لبنان والحافظ على استقرار لبنان وبالتحديد عبر دعم الجيش اللبناني، مشيدًا بالأداء المصري تجاه القضايا اللبنانية المختلفة.

 

وأعرب المحلل السياسي اللبناني عن أسفه لما يحدث في لبنان، مؤكدًا أن الدور المصري والمساعي العربية الشاملة لا يقابلها إلا أي حركة جدية من الداخل اللبناني لا سيما أن الأحزاب اللبنانية لا تزال تراوح مكانها فيما يتعلق بأي مبالغة سياسية جيدة.

 

وأوضح المحلل السياسي اللبناني أن القاهرة عندما زارها سعد الحريري أكدت أنها مستعدة لتأمين نوع من شبكة أمان وشبكة حوار معينة من أجل نقل لبنان لبر الأمان، مشددًا على أن الأحزاب اللبنانية وبالتحديد حزب الله لا تريد دورًا عربيًا أو دورًا مصريًا.

 

وتابع أن مصر تعمل على منع التمدد الإيراني بالمنطقة العربية، كما أنها تعمل على الحفاظ على عروبة المنطقة، مؤكدًا أنه على من الرغم من التأثير المصري بالداخل البناني لا يزال هناك نوع من الاحترام الكبير لسيادة لبنان.