جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 06:45 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

محلل عراقي يكشف لـ«الديار» أسباب زيارة وزير دفاع بلاده إلى مصر

الكاظمي والرئيس السيسي
الكاظمي والرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت الموافق 7 أغسطس 2021، الفريق جمعة عناد سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وفق بيان السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن الجانبين بحثا سُبل مواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، وبحث الطرفان التعاون الثنائي العسكري بين البلدين الشقيقين، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، كما استعرضا عددًا من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الشأن، كشف الأستاذ الدكتور عبد الكريم الوزان، الأكاديمي والباحث في مركز أبابيل للدراسات الاستراتيجية، أسباب زيارة وزير دفاع جمهورية العراق إلى مصر ودوافعها ودلالاتها.

في تصريحات خاصة لـ«الديار»، قال الأستاذ الدكتور عبد الكريم الوزان إن زيارة وزير الدفاع العراقي إلى مصر واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي له تأتي في وقت عصيب يمر به العراق وبعض الدول العربية مثل: ليبيا سوريا ولبنان واليمن ويأتي في وقت يتعرض فيه العراق ومصر إلى حرب طاحنة وهي حرب المياه، عبر التعرض لحصة مصر المائية في نهر النيل من خلال ما يتعلق بقضية سد إثيوبيا، وكذلك نهر الفرات بالعراق فيما يتعلق بسد إليسو في تركيا.

الأكاديمي والباحث في مركز أبابيل للدراسات الاستراتيجية أكد أن هذه الزيارة تأتي في وقت يتعرض فيه العراق إلى صراع أمريكي إيراني على ساحته، ومن الممكن أن يتحول هذا الصراع إلى ساحة حرب أمريكية إيرانية أو دولية إيرانية؛ ما يُعرّض العراق والأمة العربية إلى الخطر الشديد.

وأوضح المحلل السياسي العراقي أن العراق يمر بظروف تتعلق بوجود أذرع خارجية ودولة عميقه داخل الأراضي العراقية وهي إيران وميليشياتها، وأن العراق مقبل على دورة انتخابية في شهر أكتوبر المقبل، مؤكدًا أن كل هذه الأسباب والظروف تحتم على العراق أن يلجأ إلى مصر التي تتحسس أوجاع العراق وترتبط بالعراق بعلاقات شعبية كبيرة وثقة عالية عبر السنين.

ووفق ما يرى المحلل العراقي، فإن هذه الزيارة لها جوانب وملفات اقتصادية مثل تزويد العراق بالكهرباء وتزويد مصر بالنفط والتعاون العسكري والأمني بين البلدين، بالإضافة إلى عوامل تتعلق بتغير المناخ.

وأوضح أن هذه الأمور السابقة تعني أن العراق انفتح على الصعيد العربي، حيث كانت هناك محاولات لسلخه من محيطه العربي، فمؤخرًا اتجه العراق إلى السعودية ومصر لتوسيع علاقاته مع الدول العربية؛ انطلاقًا من المصالح الأمنية والعسكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأكد الأستاذ الدكتور عبد الكريم الوزان، الأكاديمي والباحث في مركز أبابيل للدراسات الاستراتيجية، أنَّ مصر لها ثقل دولي في المحافل والمنظمات الدولية؛ ويستفيد العراق من ثقل مصر في هذه الأماكن بغية الحفاظ على حقوقه ومكانه واستعادة سياسته بالتعاون وأخذ النصح والإرشاد من مصر الدولة الراعية لشئون العرب عبر التمثيل الخارجي "الدولي" والدعم الاقتصادي والأمني المستمر.

وما يؤكد حديث المحلل السياسي العراقي، أن الرئيس السيسي خلال الزيارة شدد على ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق الشقيق وتعزيز دوره القومي العربي، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الأصعدة، ويساعده على تجاوز جميع التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره"، وفق بيان رئاسة الجمهورية.