جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان: عودة البنات في أفغانستان للمدارس قريباً

البنات بأفغانستان
البنات بأفغانستان

أكد نائب وزير الإعلام والثقافة في الحكومة الأفغانية المؤقتة، ذبيح الله مجاهد، اليوم السبت، أنهم يخططون لعودة البنات إلى المدارس في القريب العاجل.

وحسب وكالة "Barktar" صرح مجاهد: "بان المسؤولون في إمارة أفغانستان الإسلامية يدرسون كيفية فصل الذكور عن الإناث وتوزيع المعلمين في المدارس للبنات".

وبدورها،أعلنت وزارة التعليم الأفعانية، أمس الجمعة، بأن الدروس في الصفوف الدراسية ما بين الصف الأول والصف السادس ستستأنف في المدارس، مشيرة إلى، أن ذلك لا يخص إلا الأولاد والمعلمين الذكور.

كما أفادت وسائل إعلام محلية سابقا بأن حركة طالبان تخطط لإدخال الدراسة المنفصلة للذكور والإناث في البلاد. وقد انطلقت في عدد من المعاهد الأفغانية الدراسات المنفصلة للطلاب والطالبات. 

وفي وقت سابق ما بين عام 1996 وعام 2001 عندما كانت حركة طالبان تسيطر على معظم الأراضي الأفغانية أغلقت جميع مدارس البنات في البلاد ، ولذلك بقيت البنات في ذلك الوقت دون التعليم. وخلال السنوات العشرين الماضية أي بعد فقدان حركة طالبان للسلطة في أفغانستان ازداد التحاق البنات بالمدارس، وفق معلومات الأمم المتحدة، من 0% إلى هأكثر من 80%. كما فتح في البلاد عدد كبير من المؤسسات التعليمية النسائية المتخصصة.