الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

المطرب مصطفى عبده : تامر حسني صعب المساس به .. الثقافة كنز حقيقي لأى دولة وانتقوا الكلمات

2020-05-12 13:58:19
مصطفى عبده
مصطفى عبده
حوار خالد حمادة

مصطفي عبدو مطرب و ملحن وشاعر غنائي و ممثل من أبناء محافظة المنيا عروسة من الصعيد ، أهم عباراته الذي يفخر بها " دراستي كانت دبلوم فني صناعي نظام الخمس سنوات ولكن ده ما يمنعش اني اهتم بحلمي ".

حدثنا عن مشوارك الفني ؟

بدأت مشواري وانا في المرحلة الابتدائية عن طريق معلمة اللغة العربية رحمة الله عليها عندما استمعت لصوتي ، اخذتني من يدي لقصور الثقافة ، واستمريت ما يقرب من ٨ سنوات في قصر الثقافة ، مطرب فردي بقيادة أستاذي المايسترو عصام الشاذلي بعدها تركت قصر الثقافة بحثا عن فرص أكبر

كيف جاءت لك الفرصة في الأعمال الفنية ؟

الفرصة جاءتني من خلال مشاركتي في فعاليات فنية كثيرة ، وهذا ساعد على حصولي المركز الأول بقصر الثقافة ووقتها أنتج فيلم وثائقي للحديث عني بقناة الجزيرة الوثائقية .

وبدأ اسمي ينطبق ويكتب في الصحف المختلفة ، ولقبت بتامر حسني الصعيد .

ماذا تعني لك كلمة فن ؟

الفن بالنسبة لي رسالة كل ما تقدمه يوصل للناس بصورة أو بأخرى لذلك لابد ﻻن تكون رسالة محترمة وهادفة وتفيد الناس في العالم كله .

ما الفرق بين الجيل الحالي ، الجيل الجديد ؟

هو الفرق مابين الجيل القديم والجيل الحالي والجيل الجديد ببساطة جيل الثمانينات والتسعينات كان في زمن الكاسيت ، هناك منتج قادر على تحقيق بيع الشريط ويحقق ربح، بالتالي يمضي عقد معك ، وأصبحنا با في زمن ثورة الإنترنت بمعنى تحميل الاغنية مجاني عبر الانترنت ولا يوجد إنتاج وبالتالي ظهور نجوم جديدة أصبح صعب لذلك الجيل الجديد قرر ان يختصر المسافة من أجل الشهرة " اي هبد وخلاص " لتحقيق مشاهدة ، ولكن لو فيه إنتاج محترم كل من يستحق هو فقط من سيظهر .

ما هي رسالتك و طموحاتك ؟

رسالتي للناس الموهوبين تحديدا لأنهم قادرين على تحسين سلوكيات المجتمع ، انتقوا الكلمات والموضوعات ، وافرضوا فنكم المحترم على الناس، هتلر عندما يحب .. يمحو اي بلد .. كان يجمع كل الكتب واللوحات الفنية والآلات الموسيقية وكل ما يخص الثقافة ويحرقه لانه كان يدرك ان الثقافة هي الكنز الحقيقي لأي دولة ، طموحاتي لو فيه حاجة بعد العالمية انا جاهز .

ماذا تريد أن تقول للفنانين الذين يتجاهلون اسماء الملحنين في مقابلاتهم الاعلامية ولاشك توجد أمثلة كثيره كيف تصفهم ؟

طبعا فيه فنانين كثيرا يتجاهلوا اسم الملحن او الشاعر ويظهر لوحده ، و أحب اقول لهم انتم لا شئ دون كلمات محترمة ولحن متفصل علي صوتكم بالمللي ، بمعنى " اي فنان بيعمل كدة زي القطة اللي تاكل وتنكر " ، وهذا يدل على عدم وجود أخلاق ولا فن ، فيه فنانين حقيقيين يظهروا كل من عمل معهم مثل تامر حسني عندما عمل مع الشاعر رمضان محمد ، او عمرو دياب في عمله مع الملحن بلال سرور وغيرهم من النجوم ،كل هؤلاء نجوم نقتدى بهم .

كيف تقيم الإنتاج في الوقت الحاضر ؟

حاليا لا يوجد إنتاج محترم ، والكلمات عبارة عن كباريه او شاب ضائع وأسلحة وكلام قبيح به اسفاف لا يصلح كرسالة مجتمعية ولكن فيه تجارب فنية اتمني انها تصبح قدوة الفترة القادمة للفن والإنتاج مثل مسلسل الإختيار ، وهذا ما شجعني أن اطلق أغنية بإسم المسلسل والحمد لله عجبت كل الناس .

الموسيقى العربية لها صداها في العالم حيث العمالقة من أمثال عبد الحليم و عبد الوهاب و ام كلثوم

لمن كنت تستمع و من كان يستهويك و يثير و جدانك ؟

هناك مثل شعبي يقول " اللي ملوش قديم ملوش جديد " ، كنت ولازالت استمع لام كلثوم وعبد الحليم حافظ والعزبي ومحمد قنديل و رشدي وعبد المطلب وعبد الوهاب وغيرهم ، لابد أن الناس تفرق بين كلمة مطرب وكلمة مغني .

المغني يعني مؤدي مساحات صوتية محدودة انما مطرب هو الذي يطرب العالم كله لأن مساحات صوته كبيرة وقوية وصوت أصيل كما الأمثلة السابق ذكرها .

ما هي الصعوبات التي واجهتك ؟

طبعا واجهت صعوبات كثيرة من حرب نفسية وتشويه اسم وسمعة و إحباط ولكن بعد ربنا سبحانه و تعالى ودعوات اهلي ودعمكم المعنوى قدرت اقف ويكون لي اسم الحمد لله وطبعا بشكر كل الفنانين المحترمين والكيانات العظيمة الذي اعطتني فرصة ودعمتني مثل النادي الأهلي العظيم لما قدمته من نشيد أولتراس أهلاوي ، وأشرف عبد الباقي بمشاركتي في تتر مسرح مصر ، والفنانين على صفحاتهم مثب تامر عاشور ورامي صبري ومؤخرا تامر حسني على الانستجرام الخاصة به ، إذن الله اكون قد ثقتكم.

كيف ترى مصطفي عبده في الفترة القادمة ؟

الفترة القادمة بإذن الله سوف تسمعوا عني كل خير ، وافتخر كوني بدأت من الصفر وهذا شئ يسعدني، حتى أصبح لي اغاني على أبلكيشن أنغامي و تيونز و سبوتيفاي ، وكتب عني في الصحف المصرية والعربية ، وأطلقوا لقب تامر حسني الصعيد ، ولكن اتمنى اكون مصطفى عبده كياني الخاص لأن تامر حسني صعب المساس به .

واقرأ. . حوار خاص مع الممثل حسن المصري الصاعد بقوة .. وكشف كواليسه الفنية


إرسل لصديق