الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

فتاوى يومية تشغل الأذهان .. ما حكم أخذ الحق بدون علم صاحب العمل ؟

2020-05-26 10:38:29
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اسامة خليل

تلقت " دار الإفتاء " العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .

السؤال : ما حكم أخذ الحق بدون علم صاحب العمل ؟

وأجاب، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، خلال بثه لفيديو للإجابة عن أسئلة متابعيه، قائلا .. أنه لا يجوز شرعًا اتباع طرق غير مشروعة فى رد الحقوق ؛ كقيام الشخص بسرقة صاحب أو مكان العمل؛ ليرد حقًا قد أخذ منه.

وأضافت «الإفتاء» ، أن ما فعله السائل يُعَدُّ حيلةً غير مشروعة؛ ومثل ذلك: قيام شخص بأَخَذَ المال من صاحب العمل لشراء بعض المستلزمات نيابةً عنه؛ فصار الشخص فى هذه الحالة وكيلًا في الشراء وأمينًا على المال.

وتابعت إنه إن أخذ السائلُ من هذا المبلغ المالَ الذي يعتبره دَيْنًا لنفسه على صاحب العمل فإنه يكون قد نَصَّب نفسه خصمًا وحَكَمًا في آنٍ واحد، وهذا لا يجوز شرعًا.

إقرأ أيضا .. قرارات عاجلة من ”الوطنية للصحافة” لتطبيق الإجراءات الأحترازية بالمؤسسات القومية

وواصلت أن من اتخذ طرقًا غير مشروعة فى سبيل رد حقوقه ظالمٌ لنفسه؛ وقد نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- عن هذا الفعل، وسمَّى الآخذ بهذا الطريق خائنًا في الحديث الذي رواه أبو هريرة - رضي الله عنه-: «أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ، وَلَا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ».

ونصحت الإفتاء من لديه حق لا يستطيع رده أن يسلك الطريق القانوني للحصول عليه؛ لأن قصد المكلف ينبغي أن يكون موافقًا لقصد الشارع، والمحتال قد قصد إلى ما ينافي الشرع.

والله سبحانه وتعالى أعلم


إرسل لصديق