الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

تعرف على فوائد القرع المذهلة للجسمك .. ستنال دهشتك!

2020-05-26 10:38:47
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
اسامة خليل

يُعدّ اليقطين أو القرع العسلي؛ أحد أنواع القرع الشتوي، والذي ينتمي إلى الفصيلة القرعية، فهو واحدًا من أكثر الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وتم استخدامه كدواء تقليدي لعلاج مرض السكري، كما تم استخدام بذوره في علاج الديدان المعوية والطفيليات ،ولا يزال اليقطين طعامًا شائعًا جدًا يستهلك في جميع أنحاء العالم، وإليك القيمة الغذائية لليقطين .

1-مليء بالمغذيات القرع غني بالفيتامينات والمعادن في الواقع، كوب واحد 245 جرامًا من اليقطين المطبوخ يمكن أن يوفر لك 245 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ،ويحتوي القرع أيضًا على فيتامين ج ، هـ والعديد من فيتامينات ب ككميات صحية من الألياف والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.

2-يعزز المناعة القرع غني بالفيتامينات أ و ج ويمكن لفيتامين أ تقوية جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات ويمكن أن يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ويساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر كفاءة وحتى يجعل الجروح تلتئم بشكل أسرع.

3-غني بمضادات الأكسدة يحتوي القرع على الكثير من مضادات الأكسدة ، مثل ألفا وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين،ويمكن لجميع مضادات الأكسدة هذه أن تدافع عن الجسم ضد تلف الجذور الحرة ، والذي بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

4- يحسن صحة البشرة القرع مليء أيضًا ببيتا كاروتين ، وهو كاروتينويد يتحول الجسم إلى فيتامين أ وقد أظهرت الدراسات أن الكاروتينات مثل بيتا كاروتين يمكن أن تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة علاوة على ذلك ، يمكن أن يحافظ فيتامين C في القرع أيضًا على البشرة قوية وصحية.

5-التقليل مخاطر الإصابة بالسرطان و الكاروتينات في القرع تعمل على نحو مماثل لمضادات الأكسدة وهذا يسمح لهم بتحييد الجذور الحرة ، وحمايتك من بعض أنواع السرطان، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الكاروتينات لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان الحلق والبنكرياس وسرطان الثدي.

6-يعزز فقدان الوزن في حين أن القرع غذاء كثيف في العناصر الغذائية ، فإنه يحتوي أيضًا على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية في الواقع ، يحتوي كوب واحد من اليقطين على 49 سعرة حرارية فقط علاوة على ذلك ، يتكون القرع من 94 % من الماء ، مما يجعل القرع غذاء غني بالمغذيات ومنخفض السعرات الحرارية،ويعتبر القرع أيضًا مصدرًا رائعًا للألياف ، والتي يمكن أن تساعد في جعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول.

إقرأ أيضا .. ”نقابةالفلاحين”: تكشف تأثير فيروس كورونا علي الزراعة

7-يحمي النظر القرع مليئ بفيتامين أ ولوتين وزياكسانثين وأظهرت الأبحاث أن أحد الأسباب الشائعة للعمى هو نقص فيتامين أ ، وقد وجدت دراسات أخرى وجود صلة بين تناول كميات أكبر من بيتا كاروتين وانخفاض خطر إعتام عدسة العين بشكل كبير.

8-يحسن صحة القلب يمكن لفيتامين C والبوتاسيوم والألياف الموجودة في القرع أيضًا تحسين صحة قلبك على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر من البوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض القلب.


إرسل لصديق